إعــــداد فــــهـــرس وطــني للوصفة الطبية

عمار30 أبريل 2023آخر تحديث :
إعــــداد فــــهـــرس وطــني للوصفة الطبية

كشف مدير التعاون الدولي بالديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها، القاضي داودي، اليوم الأحد، عن اعداد فهرس وطني للوصفة الطبية، وهو اجراء جديد سيسمح بتتبع مسار الوصفة الطبية والتأكد من صحتها.

أوضح المتحدث لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح ” للقناة الإذاعية الأولى، أن الوصفحة يجب ان الفهرس سيكون تحت تصرف الأطباء، الصيادلة، الضبطية القضائية والجمارك.

وشدّد المتحدث على ضرورة التزام الصيادلة بالإخطار عن كل وصفة طبية مشكوك فيها، ولا تتماشى مع المعايير القانونية والتنظيمية .

وفيما يخص تعزيز التعاون الدولي، انتهى داودي إلى أنّه تمّ إقرار مادة تسليم المراقب وهذا سيسمح بمتابعة مسار شحن المخدرات والمؤثرات العقلية التي تجتاح بلادنا، ومن ثمّ التوصلّ إلى تفكيك رؤوس هذه الشبكات.

وركّز داودي على أنّ التصدي لآفة المخدرات الخطيرة موضوع يخص كل فئات المجتمع، وكل القطاعات الوزارية وسائر مؤسسات الدولة وجمعيات المجتمع المدني.

وأوضح المتحدث أنّه من الأهداف الأساسية للديوان الوطني لمكافحة المخدرات وادمانها، التنسيق بين كل القطاعات للوصول إلى توحيد الرؤية، والسهر على إعداد وتنفيذ السياسة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتعاون مع جميع القطاعات المعنية بكبح هذه الآفة .

وأكد المتحدّث أنّ مكافحة الجزائر لآفة المخدرات متقدمة على 3 صُعد، مبرزاً بذل السلطات العمومية لجهود حثيثة في تقوية عماد وصلب المجتمع، ألا وهو الشباب وفق استراتيجية متعددة الأبعاد ركائزها التعليم والتكوين النوعي.

وأضاف أنّ “القانون الجديد للوقاية من المخدرات والإتجار بالبشر الذي تمّ المصادقة عليه مؤخراً من قبل مجلس الأمة، أتى بإضافات جديدة وعملاقة في مجال التصدي ومكافحة هذه الآفة الخطيرة.

ارتفاع استهلاك المخدرات في الوسط الشباني

أشار داودي إلى أنّ استهلاك المخدرات في الوسط الشباني بالجزائر ماضِ إلى ارتفاع، وينبغي دق ناقوس الخطر، حيث انتقلت من 2.51 بالمائة إلى 9.2 بالمائة منهم 7.2 بالمائة يستهلكون القنب الهندي، مشدّداً على أنّ المراهقين هم الشريحة الأكثر استهلاكاً للمخدرات بـ 3.61 بالمائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل