جامعة طاهري ببشار محمد تتحصل على براءة اختراع جهاز لتنظيم السقي الفلاحي

عمار1 مايو 2023آخر تحديث :
جامعة طاهري ببشار محمد تتحصل على براءة اختراع جهاز لتنظيم السقي الفلاحي

تحصلت جامعة “طاهري محمد” ببشار بفضل مخبري البحث ”معالجة الإشارة والاتصالات والشبكات الذكية” و ”الطاقات المتجددة” على براءة اختراع جهاز تحكم عن بعد موجه لتنظيم عملية سقي المستثمرات الفلاحية، حسبما أستفيد اليوم الاثنين من هذه المؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي.

ويعتبر حصول جامعة بشار على براءة الاختراع من قبل المعهد الوطني الجزائري للملكية الفكرية، بمثابة شاهد على جهود الباحثين بكلية التكنولوجيا وذلك في إطار انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي، مثلما أوضح البروفيسور، محمد مجاود، مدير هذا الصرح العلمي، خلال تقديم هذا الاختراع للوفد الوزاري خلال زيارة عمل وتفقد قام بها مؤخرا بالولاية.

ويتمثل هذا الاختراع الذي أشرف عليه باحثين يمثلان مخبري معالجة الإشارة والاتصالات والشبكات الذكية و الطاقات المتجددة وهما: عبد الحميد بن طبوش و قادري بوفلجة، في صمام كهربائي يتم التحكم به يدويا أو عن بعد بواسطة الإنترنت والهاتف النقال وعن طريق الرسائل النصية القصيرة، كما جرى شرحه.

وقال الباحث عبد الحميد بن بعطوش، ” أن هذا الجهاز المبتكر الذي توصلنا إليه بعد سنتين من البحث موجه لتدعيم شبكة الري الفلاحي من خلال مراقبتها عن بعد طريق الإنترنت أو تطبيق رقمي يثبت على الهواتف الذكية أو باستخدام الرسائل النصية القصيرة، علما أن استخدام الوسائل الرقمية أصبح متاحا ويعرف انتشارا واسعا عبر مختلف ربوع البلاد ولدى مختلف فئات المجتمع”.

ومن جانبه، صرح الباحث قادري بوفلجة ” أن هذا الصمام الكهربائي الذي أثبت نجاعته بعد أن خضع لعدة مراحل تجريبية، من شأنه المساهمة في تقليص فاتورة استيراد هذا النوع من التجهيزات التي أصبح من الممكن إنتاجها محليا”.

وأشار إلى أن “استحداث هذا الجهاز يندرج أيضا في إطار المساعي الرامية إلى المحافظة على الثروة المائية من خلال ترشيد عملية ري المساحات الزراعية الواسعة لا سيما بمناطق جنوب البلاد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل