الانتخابات الرئاسية التركية ..تركيا تستعد لجولة ثانوية لأول مرة في التاريخ

loay15 مايو 2023آخر تحديث :
الانتخابات الرئاسية التركية ..تركيا تستعد لجولة ثانوية لأول مرة في التاريخ

لأول مرة في التاريخ، تستعد تركيا لأول “جولة إعادة” في الانتخابات الرئاسية، بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب اردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

•ففي حالة اذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية في الدورة الأولى أي (أكثر من 50% من الأصوات )، يتم الدعوة لدورة ثانية لتحديد الفائز. حيث تحديد الدورة الثانية بالمرشحين الأول والثاني اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، للتسابق في الجولة الثانية، ويفوز المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية.

  • يطبق نظام الانتخاب على مرحلتين في الأنظمة ذات الأكثرية المطلقة، حيث يتنافس المرشّحان اللذان حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين، في دورة اقتراع ثانية لتحديد الفائز. وهو يُعرف أيضا باسم الدورة الثانية أو نظام الإعادة.
  • يجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في الإعادة، إلا أنه في الغالب فإن المرشح أو المرشحين الذين لم يحققوا نتائج مشجعة في الدورة الأولى، ينسحبون مع دعوة مؤيديهم لتأييد أحد المرشحين المستمرين.
  • وفي حالة الإعادة لـ”عملية الاقتراع الثانية” بين أكثر من مرشحين اثنين لن تعود قاعدة الحصول على الأغلبيـة المطلقـة وهـي 50.1 بالمئة ملزمة.. بمعنى أن الأعلى امتلاكا لأصوات الناخبين يُعلن فوزه بالمقعد، دون الاحتياج للأغلبية. حيث ستجرى الانتخابات في حالة الدورة الثانية يوم 28 ماي أي بعد أسبوعين من الآن
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل