جنوب إفريقيا تمنح بوتين حصانة دبلوماسية لحضور قمة البريكس 2023

Berkane Mohamed Nadir30 مايو 2023آخر تحديث :
جنوب إفريقيا تمنح بوتين حصانة دبلوماسية لحضور قمة البريكس 2023

قالت جنوب أفريقيا إنها ستوفر الحصانة الدبلوماسية لمسؤولي مجموعة “بريكس” المشاركين باجتماعين مقبلين في البلاد، حيث اعتبرت الحكومة أنه عرف متعارف عليه، وذلك مع استعدادها لاستضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة منتظرة خلال شهر أوت المقبل.

و تغطي الحصانة اجتماعاً لوزراء خارجية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، الذين يلتقون في كيب تاون خلال الفترة من 1 إلى 2 جوان، وفقاً لما ذكرته الجريدة الرسمية الصادرة أمس الإثنين.

و قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في الإشعار الرسمي إن الحصانة ستشمل أيضاً قمة رؤساء دول “بريكس” المقرر عقدها في الفترة من 22 إلى 24 أوت.

كما أوضحت الوزارة اليوم الثلاثاء فيبيان لها : “هذا هو المستوى الطبيعي لمنح الحصانة الذي نقدمه لجميع المؤتمرات الدولية التي تُعقد في جنوب أفريقيا بغض النظر عن مستوى المشاركة”.

و أضافت: “منح الحصانة يكون للمؤتمر وليست لأفراد بعينهم، يهدف منح الحصانة إلى حماية المؤتمر والمشاركين فيه وهو أمر من صلاحية الدولة المضيفة طوال فترة انعقاده”.

يذكر ان جنوب أفريقيا دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة “بريكس” في أوت . وبوتين أصبح مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بحرب روسيا مع أوكرانيا، وكونها تتمتع بعضويتها في المحكمة، ستكون جنوب أفريقيا ملزمة باعتقاله حال مشاركته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل