أردوغان يؤدي اليمين رئيسا لتركيا لولاية جديدة مدتها 5 أعوام

عمار3 يونيو 2023آخر تحديث :
أردوغان يؤدي اليمين رئيسا لتركيا لولاية جديدة مدتها 5 أعوام

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, اليوم السبت, اليمين الدستورية رئيسا لتركيا لولاية جديدة بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد الماضي.

ووفقا لوكالة أنباء “الأناضول” التركية, اجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم لولاية رئاسية جديدة مدتها 5 أعوام, حيث أدى الرئيس التركي القسم عقب تسلمه وثيقة التنصيب من دولت باهتشلي, الرئيس المؤقت للبرلمان.

وشارك رئيس مجلس الأمة, السيد صالح قوجيل, بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في مراسم تنصيب الرئيس أردوغان.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات التركية أعلنت النتائج النهائية للجولة الثانية للانتخابات الرئاسية مؤكدة حصول الرئيس رجب طيب أردوغان على نسبة 52.18 بالمائة من أصوات الناخبين, بينما حصل منافسه من المعارضة, كمال قليجدار أوغلو, على نسبة 47.82 بالمائة.

يذكر أن أردوغان وقليجدار أوغلو لم يتمكنا خلال الجولة الأولى للانتخابات, التي جرت في الرابع عشر من مايو الماضي, من الحصول على نسبة (50 بالمائة + واحد) من الأصوات التي تقود أحدهما إلى سدة الرئاسة, حيث حصل الأول على نسبة49.52 بالمائة مقابل حصول الثاني على نسبة 44.88 بالمائة, ما اضطرهما لخوص جولة إعادة جرت في الثامن والعشرين من نفس الشهر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل