بمشاركة اليوروبول …البرلمان الأوروبي يطالب إسبانيا بالتحقيق في تجسس ‎المغرب على مسؤولين أوروبيين

نور16 يونيو 2023آخر تحديث :
بمشاركة اليوروبول …البرلمان الأوروبي يطالب إسبانيا بالتحقيق في تجسس ‎المغرب على مسؤولين أوروبيين

طالب البرلمان الأوروبي ، أمس الخميس ، إسبانيا بإجراء تحقيق كامل في التجسس مع برنامج بيغاسوس ضد أعضاء الحكومة ، بمن فيهم الرئيس بيدرو ‎سانشيز ، وأكد أن هناك “مؤشرات واضحة” على أنه كان المغرب. بالإضافة إلى ذلك ، يطالب بإجراء تحقيق في تجسس القادة المؤيدين للاستقلال خلال “المحاكمات” في كاتالونيا.
و تمت الموافقة على ذلك من قبل البرلمان الأوروبي في التوصيات المرفقة بالتقرير الخاص باستخدام برنامج التجسس هذا في أوروبا والذي تم اعتماده بالفعل في اللجنة في مايو ، والذي تمضي قدمًا في التصويت الإيجابي لـ PP و PSOE ، بينما امتنع Ciudadanos عن التصويت و Vox صوت ضد.
على وجه التحديد ، يدعو إلى “تحقيق كامل وعادل وفعال” ، يتم فيه توضيح جميع حالات التجسس المزعوم مع شركة بيغاسوس ، بما في ذلك 47 قضية تتعلق بحركة الاستقلال الكاتالونية وما إذا كانت CNI قد لعبت دورًا بموجب أمر من المحكمة.

و طلب البرلمان الأوروبي من إسبانيا ضمان “الوصول الكافي” إلى تفاصيل القضية والتعاون مع المحاكم لضمان وصول ضحايا برامج التجسس إلى سبل انتصاف قضائية حقيقية. ذو معنى. كما تدعو إلى إنهاء التحقيقات القضائية الجارية “دون تأخير” ، مقترحة دعوة اليوروبول للمشاركة في التحقيقات.

و فيما يتعلق بالتجسس الذي تعرض له بيدرو سانشيز على جهازه المحمول ، يرى البرلمان الأوروبي أنه من الضروري تسليط الضوء على التجسس ضد الرئيس وأعضاء آخرين في الحكومة ويطالب السلطات بتقديم استنتاجات بشأن هذه القضايا ، والتي يشير إلى أن هناك هي “مؤشرات واضحة ” على تدخل المغرب.

على الرغم من حقيقة أن البرلمان الأوروبي يشير إلى أن الإطار التنظيمي في إسبانيا يتماشى مع المتطلبات التي وضعتها معاهدات الاتحاد الأوروبي ، فإنه يطلب الشروع في إصلاح الإطار القانوني لـ CNI بعد إعلان الحكومة في هذا الصدد أخيرًا عام ، في جدل كامل حول التجسس على القادة السياسيين الكتالونيين.
وبهذه الطريقة ، ينهي البرلمان الأوروبي لجنته الخاصة بالتجسس الإلكتروني مع برنامج شركة NSO الصهيونية ، بعد دراسة الوضع في دول أعضاء مثل إسبانيا واليونان وقبرص وبولندا والمجر لمدة 14 شهرًا.

و اتهم البرلمان الأوروبي يتهم سانشيز بعدم الشفافية فيما أكد عضو البرلمان الأوروبي ، خوان إجناسيو زويدو ، أن السلطة التنفيذية المتمثلة في سانشيز يجب أن تقدم توضيحات حول تجسس المغرب وأن البرلمان الأوروبي يتهم بـ “افتقاده للشفافية” مصرحا : «لا يزال المواطنون الأوروبيون لا يعرفون ما الذي سُرق من الهاتف المحمول لرئيس الحكومة ، ومن فعل ذلك ولأي أسباب. واليوم يطالب البرلمان الاوروبي رسميا منكم بتوضيح ما حدث والرد على اسئلتنا “.

بينما احتفلت هيئة الإنصاف والمصالحة بتأييد البرلمان الأوروبي لطلبها بإجراء تحقيق شامل في قضية التجسس السيبراني ضد قادة استقلال كتالونيا وتطلب التحقيق في القضية من غرف مثل اليوروبول. وقالت ديانا ريبا ، عضوة البرلمان الأوروبي ، “إنه يظهر عدم ثقة المؤسسات الأوروبية في المؤسسات الإسبانية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل