بعد نجاح تبادل الأسرى.. ما المتوقع في اليوم الثالث من هدنة غزة؟

Ibtihel Laouar26 نوفمبر 2023آخر تحديث :
بعد نجاح تبادل الأسرى.. ما المتوقع في اليوم الثالث من هدنة غزة؟

دخلت الهدنة الإنسانية في غزة يومها الثالث وقد كلل أول يومين منها بنجاح بعد تمت عملية تبادل أول دفعتين من المحتجزين والأسرى في ضوء تلك الهدنة التي نفذت برعاية مصرية قطرية أمريكية ودخلت حيز التنفيذ صباح يوم الجمعة وتستمر حتى غد الإثنين.

وأفرجت الفصائل الفلسطينية، أمس، عن 13 محتجزا إسرائيليا مقابل 39 من الأسرى الفلسطينيين، وبذلك يصل إجمال المحتجزين الصهاينة المفرج عنهم 26، مقابل 78 أسيراً فلسطينياً، بينما سيصل العدد إلى 50 محتجزاً مقابل 150 أسيراً مع انتهاء اليوم الرابع للهدنة.

استمرار نجاح الهدنة الإنسانية

في هذا السياق، يقول الدكتور ماهر صافي الكاتب والمحلل السياسي الفلسطينيي، إنه من المتوقع أن يتم الإفراج اليوم عن دفعة جديدة من المحتجزين الصهاينة مقابل الإفراج عن دفعة جديدة أيضا من الأسرى الفلسطينيين، وفق بنود الهدنة المتفق عليها.

وأعرب «صافي» عن توقعه بأن يمر اليوم الثالث للهدنة بنجاح، كما حدث في اليومين الأول والثاني، فرغم التعثر الذي حدث أمس لبعض الوقت تم تبادل الدفعة الثانية بفضل الدبلوماسية المصرية التي بذلت مجهوداً كبيراً لإزالة هذا التعثر، وذلك بالتعاون مع قطر.

ويتوقع الكاتب الفلسطيني أن تستكمل أيام الهدنة الحالية المتفق عليها بنجاح، وأن يتبعها ويعقبها كذلك مفاوضات تتعلق بوقف إطلاق نار دائم وشامل، وربما يتبعها عملية سياسية أوسع برعاية مصري قطرية أمريكية وأطراف أخرى دولية وإقليمية.

بنود الهدنة في غزة

وبموجب اتفاق الهدنة سيتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعب فلسطين من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً.

وتنص الهدنة كذلك على وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار الأربعة أيام بشكل كامل، بينما يتم وقف حركة الطيران في الشمال لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

كما تنص الهدنة على ضمان حرية حركة الناس وعدم التعرض لهم وخاصة على شارع صلاح الدين بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل