انطلاق أشغال الندوة ال47 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي و التضامن معه بإسبانيا

بوكحيلي ريم2 ديسمبر 2023آخر تحديث :
انطلاق أشغال الندوة ال47 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي و التضامن معه بإسبانيا

انطلقت في قصر المؤتمرات بمدينة طليطلة (إسبانيا) ظهيرة يوم الجمعة، أشغال الندوة ال47 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي و التضامن معه (أوكوكو) هذا بمشاركة العديد من الوفود القادمة من كل أنحاء العالم.

تحت شعار “الاستقلال هو الحل الوحيد”ستتطرق هذه الندوة الى آخر المستجدات المتعلقة بمسالة الصحراء الغربية كما ستحدد الاعمال التي يتعين القيام بها خلال سنة 2024 مع تحليل التحديات الواجب رفعها من طرف حركة التضامن مع الشعب الصحراوي.

و من المنتظر أن يشارك في هذا الحدث حوالي 300 مشارك من بينهم ممثلين عن الحكومات المعترفة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ونواب ومنتخبين أوروبيين ومنظمات سياسية ونقابية وجمعيات صداقة مع الشعب الصحراوي ومنظمات غير حكومية وحقوقيين وشخصيات من المجال الثقافي.

شهدت الجلسة الافتتاحية كلمة الوزير الأول الصحراوي، بوشرايا حمودي بيون الذي أبرز عزم الشعب الصحراوي على مواصلة النضال الى غاية استرجاع استقلاله،وذلك بعد كلمة ترحيبية من طرف السلطات المحلية لطليطلة.بهذا الخصوص، ذكر أن المجتمع الدولي هو الذي قرر تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية، والذي لا يزال الشعب الصحراوي ينتظر تطبيقه

.”لا يمكن تطبيق حل آخر غير الاستفتاء في الصحراء الغربية و كل من يزعم عكس ذلك يخالف الشرعية الدولية والقانون الدولي”، أضاف الوزير الأول الصحراوي.

و تم في هذا السياق التصريح ان الدعم السياسي و العسكري و الدبلوماسي الذي تقدمه الدول الغربية لن يثني الشعب الصحراوي عن الوصول إلى أهدافه المتمثلة في تقرير المصير و الاستقلال.

و تابع قائلا “إن المغرب يجبرنا على استئناف النضال المسلح بخرقه لاتفاق إطلاق النار الذي وقعه سنة 1991 مع جبهة البوليساريو دون ان تتم ادانته من طرف الدول الغربية و الأمم المتحدة”, مؤكدا على عزيمة جبهة البوليساريو في الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي بكل ما يملك من وسائل.

حيث ان اليوم الأول من أشغال ندوة أوكوكو سيشهد تنظيم أربع ورشات تعالج مواضيع مختلفة متعلقة بالشأن الصحراوي و هي “سياسة واتصال” و “حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين” و “الموارد الطبيعية الصحراوية” و آخرها “تعزيز الدولة الصحراوية”.

إضافة الى وضع برنامج للعام المقبل بخصوص مواضيع الورشات الأربعة التي ستعلن مخرجاتها في جلسة علنية مخصصة لذلك، سيعكف المشاركون على تقييم حصيلة الندوة ال46 المنعقدة في برلين العام الماضي .

كما سيتم غدا السبت عرض البيان الختامي لأشغال الدورة ال47 لمنظمة أوكوكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل