لجنة الصحة تستمع إلى عرضين للمدير العام لصندوق “كاكوبات” والمدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة.

louiza gharzouli12 ديسمبر 2023آخر تحديث :
لجنة الصحة تستمع إلى عرضين للمدير العام لصندوق “كاكوبات” والمدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة.

واصلت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، برئاسة السيد زوهير ناصري، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2023، سلسلة اجتماعاتها مع مسؤولي الهيئات والصناديق الوطنية الواقعة تحت وصاية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

وقد خصص الاجتماع للاستماع للمدير العام للصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري “كاكوبات”، والمدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة.جرى هذا الاجتماع بحضور نائب رئيس المجلس، السيد موسى خرفي.

في مستهل تدخله أوضح رئيس اللجنة بأن الهدف من هذه الاجتماعات هو إعداد صورة شاملة عن وضعية هذه الهيئات والصناديق وهذا في إطار مرافقة اللجنة لهذه المؤسسات من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطن.

في نفس الإطار أكد السيد ناصري بأن الجزائر تحتل مرتبة جد متقدمة في نظام الضمان الاجتماعي وهذا ما يعكس العناية الموجهة من طرف الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لهذا القطاع.

خلال تناوله الكلمة قدم المدير العام لصندوق “كاكوبات” عرضا مفصلا تناول فيه نشأة الصندوق وتنظيمه ومجمل المهام والخدمات التي يقدمها، ليتطرق بعدها إلى المخطط الاستراتيجي للصندوق للفترة 2020 – 2025 والذي يرتكز على خمسة محاور رئيسية تتمثل في الحفاظ على التوازن المالي، تعزيز الحوكمة والقيادة، تكوين رأسمال بشري كفؤ وملتزم، العصرنة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجودة الخدمات.

من جهة أخرى، عرض المدير العام جملة الخدمات الرقمية التي يسعى الصندوق إلى وضعها حيز التنفيذ من أجل تسهيل الإجراءات الإدارية لفائدة متعامليه.

بدوره، وبعد أن قدم عرضا تناول فيه تعريفا بالصندوق ومهامه، تطرق المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة إلى الحصيلة المحققة من طرف الصندوق إلى غاية شهر أكتوبر من السنة الجارية ومختلف إنجازاته التي تمثلت في تنفيذ لامركزية التسيير، تعزيز آليات الرقابة الداخلية، تحسين ظروف العمل، وضع حيز الخدمة خلايا للإصغاء واستقبال المواطنين وتطوير آليات التسيير بالإضافة إلى عصرنة ورقمنة النشاطات، ليستعرض في الأخير الآفاق المستقبلية للصندوق.

لدى تناولهم الكلمة ثمن أعضاء اللجنة التطور الملحوظ الذي يعرفه الصندوقان لاسيما من خلال الرقمنة والسعي إلى الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة وكونهما رائدين في مجال الخدمات التي يقدمانها على المستوى الإفريقي والعربي وحتى العالمي.

وطرح النواب جملة من الانشغالات والاقتراحات تمحورت في مجملها حول ما يلي:

– أهمية تطوير عملية دفع الاشتراكات عن بعد وتوسيع نطاق الرقمنة لتقديم خدمات جديدة

– وضعية المؤسسات المتخلفة عن دفع الاشتراكات وضرورة تقديم تسهيلات في هذا المجال

– تحديد درجات الحرارة القصوى التي تخول الاستفادة من خدمات صندوق “كاكوبات” وتبسيط إجراءات الحصول على التعويضات

– فتح باب التوظيف في الصندوقين- توسيع وعاء الانتساب للصندوقين وإدراج قطاعات جديدة في صندوق “كاكوبات” كقطاع الصيد البحري

– الإجراءات المتخذة لاسترجاع القروض غير المحصلة بالنسبة للصندوق الوطني للتأمين على البطالة

– اعتماد استراتيجية للتكفل بالعمال المسرحين من بعض المؤسسات

– استغلال أموال الصندوقين لإنجاز مشاريع استثمارية ça

– بناء مقرات جديدة للصندوقين خاصة في الولايات المستحدثة مؤخرا وترميم الموجودة منها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل