الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

نور13 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، قرارا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية.

و صوتت 153 من دول الجمعية العامة لصالح قرار وقف إطلاق النار في غزة، مقابل 10 دول عارضته، فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت. ونوه مشروع القرار، المقدم من 21 دولة، إلى رسالة أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي في السادس من ديسمبر الجاري بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تنص على أن “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.

و قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة، لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الأوضاع في غزة.

و كان مجلس الأمن الدولي فشل مؤخرا في التصويت على قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وذلك للمرة الثانية، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض /الفيتو/، إذ لم يتمكن المجلس من اعتماد المشروع رغم تأييد 13 من أعضائه الـ 15، فيما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض /الفيتو/.

يذكر أن قوات الاحتلال الصهيوني صعدت خلال الأسابيع الأخيرة مداهماتها واقتحاماتها للقرى والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين, كما زادت وتيرة اعتقالاتها بحق النشطاء والشبان الفلسطينيين, في وقت وصلت فيه حصيلة العدوان المتواصل على قطاع غزة حتى اليوم 18412 شهيدا و50100 مصاب منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل