الاتحاد الإفريقي :تشكيل لجنة رفيعة المستوى معنية بالوضع في السودان

نور18 يناير 2024آخر تحديث :
الاتحاد الإفريقي :تشكيل لجنة رفيعة المستوى معنية بالوضع في السودان

أعلن الاتحاد الإفريقي، أمس الأربعاء، عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى معنية بالوضع في السودان.

وقال الاتحاد في بيان عبر منصة “إكس” أن رئيس مفوضيته، موسى فقي، “عيّن 3 شخصيات إفريقية بارزة كأعضاء في لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان”.

وأضاف أن اللجنة تضم محمد بن شمباس، الممثل السامي للاتحاد “لإسكات السلاح”، رئيسا للجنة، وعضوية كل من سبيسيوسا وانديرا كازيبوي، نائب رئيس أوغندا الأسبق، وفرانسيسكو ماديرا الممثل الخاص السابق لرئيس المفوضية إلى الصومال، مشيرا إلى أن التعيين يدخل حيز التنفيذ على الفور.

وتابع البيان: “سيعمل أعضاء لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى مع جميع أصحاب المصلحة السودانيين، جميع القوات المدنية والأطراف العسكرية المتحاربة والجهات الفاعلة الإقليمية والعالمية بما في ذلك الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، لضمان عملية شاملة نحو الاستعادة السريعة لحكومة السودان والسلام والنظام الدستوري والاستقرار في السودان”.

ودعا البيان جميع أصحاب المصلحة السودانيين والمجتمع الدولي إلى “تقديم التعاون والدعم اللازمين لأعضاء الفريق من أجل التنفيذ الناجح لولايتهم”.

ويأتي الإعلان عن اللجنة قبل يوم من عقد الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيغاد” قمة طارئة في كمبالا الأوغندية لبحث الأزمة السودانية.

وأعلنت الخرطوم، أول أمس، عن تجميد التعامل مع “إيغاد” فيما يخص معالجة الأزمة السودانية، بسبب ما قالت إنها “تجاوزات” من جانبها.

وقالت إن المنظمة ارتكبت “تجاوزات” بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية 42 لرؤساء دول وحكومات إيغاد، المقرر عقدها في أوغندا اليوم، دون التشاور مع السودان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل