رئيس المفوضية الإفريقية يشجب إبادة غزة ويطالب بالعدالة

Berkane Mohamed Nadir17 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيس المفوضية الإفريقية يشجب إبادة غزة ويطالب بالعدالة

شدّد رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي، اليوم السبت بأديس أبابا، على شجب الإبادة الهمجية المتواصلة في قطاع غزة لليوم الـ 134 توالياً، وطالب فقي بالعدالة، كما حثّ الرؤساء الأفارقة للإسهام في وضع حدٍ لمعاناة غزة.

في كلمته برسم افتتاح أشغال الدورة الـ 37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، قال فقي: “غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه، والعملية الصهيونية لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية”.

وتابع: “يجب أن يتمتع الشعب الفلسطيني بكامل حريته وبدولته المستقلة ذات السيادة”، مجدداً التضامن الكامل للقارة السمراء مع الشعب الفلسطيني.

وبجانب تركيزه على حتمية تحقيق العدالة في غزة، اعتبر فقي قرار محكمة العدل الدولية انتصاراً لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية، وأردف: “ندعم موقف جنوب إفريقيا، ونطالب بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف القتل في غزة”.

وأتت كلمة فقي في مستهل مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، الذي ينعقد تحت شعار “تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين”، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بصفته ممثلاً لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وفضلاً عن الموضوع المركزي للدورة والمتمثل في “إشكالية التعليم بالقارة الإفريقية”، ستعرف أشغال هذه الدورة مناقشة عديد المسائل الدولية والاقليمية، لا سيما “القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع الأمنية بالقارة الإفريقية، إلى جانب الإصلاح المؤسساتي لأجهزة الاتحاد الإفريقي، وتنفيذ الأجندة التنموية 2063، وتفعيل القوة العسكرية الإفريقية الجاهزة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل