سايحي يشرف على توقيع إتفاق تعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء للجزائر و المجلس الوطني للتبرع و إقتطاع و إحتراث الأعضاء و الأنسجة البشرية لموريتانيا

Berkane Mohamed Nadir29 فبراير 2024آخر تحديث :
سايحي يشرف على توقيع إتفاق تعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء للجزائر و المجلس الوطني للتبرع و إقتطاع و إحتراث الأعضاء و الأنسجة البشرية لموريتانيا

أشرف السيد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي، مساء اليوم الخميس بمقر الوزارة على مراسيم توقيع إتفاق تعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء للجزائر و المجلس الوطني للتبرع و إقتطاع و إحتراث الأعضاء و الأنسجة البشرية لموريتانيا.

وقّع الإتّفاق ، من الجانب الجزائري رئيس الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء البروفيسور شاوش حسين و من الجانب الموريتاني رئيس المجلس الوطني للتبرع و إقتطاع و إحتراث الأعضاء و الأنسجة البشرية الدكتور عبد اللطيف سيدي عالي .

يهدف الإتفاق إلى تعزيز التعاون بين الطرفين عن طريق تسهيل تبادل المعلومات و الوثائق و الخبرات في مجال زراعة الأعضاء و تشجيع تطوير أنشطة التعاون الثنائية في هذا المجال، وفقا للقوانين و التنظيمات المعمول بهما في كلا البلدين.

ويشمل إتفاق التعاون المجالات التالية.

• مرافقة الطرف الموريتاني في تكوين الأطقم الطبية في مجال زرع الأعضاء، الخلايا و الأنسجة.

• تبادل التكنولوجيا و التقنيات الحديثة في مجال زراعة الأعضاء.

• تنظيم ورشات عمل، ندوات، و مؤتمرات علمية مشتركة؛• التكفل بالمرضى الموريتانيين المؤمن عليهم في مجال زراعة الأعضاء.

• تبادل الزيارات بين الخبراء و المختصين في البلدين في هذا المجال قصد الإطلاع على تجارب المؤسستين ، و إقامة تعاون في هذا المجال.

• دعم و تطوير خدمات مركز زرع الكلى بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

• تنظيم دورات تكوينية لمهنيي الصحة البلدين في هذا المجال لاسيما بالتعاون مع المركز الاستشفائي الجامعي باتنة.

وسيتم تنصيب لجنة متابعة مشتركة بين الطرفين تسهر على متابعة و تقييم أنشطة التعاون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل