كلمة الرئيس التونسي قيس سعيد في القمة السابعة لمنتدى دول المصدرة للغاز بالجزائر

Berkane Mohamed Nadir2 مارس 2024آخر تحديث :
كلمة الرئيس التونسي قيس سعيد في القمة السابعة لمنتدى دول المصدرة للغاز بالجزائر

شدد الرئيس التونسي، قيس سعيد، في كلمة له خلال أشغال اجتماع القمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر، على ضرورة توحيد الصفوف والإتحاد لحماية ثرواتنا.

وأورد قيس سعيد: “من بين التحديات موضوع الطاقة الذي فُرض عليه طوق لم يكن طوق حمامة بل كان طوق حصار لا ألفة فيه. طوقا في مستوى الاستكشاف وطوقا في التنقيب فضلا عن الشطحات المدبرة والمجنونة للأسعار.. وكلما تدفق نفط من بئر أو حقل للغاز، إلا وزادت الأطماع وإندلعت الحروب وسالت الدماء”.

وذكر قيس سعيد، أن التركيز على الغاز كان أسبق في التاريخ من التركيز على البترول. وشدد على حقنا في السيادة الكاملة عن ثرواتنا بما فيها الغاز. داعيا إلى ضرورة الإتفاق على موقف واحد لننجوا من كل أشكال الاستغلال.

كما شكر الرئيس التونسي، الرئيس تبون على الدعوة ليكون ضيف شرف لهذا المنتدى. وأكد على العزم الثابت لتطوير العلاقات بين شعبنا الواحد في تونس والجزائر إلى أسمى وأعلى المراتب.

كما أكد الرئيس التونسي في كلمته : ” نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بكل إمكانياتنا لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس و أضاف أن فلسطين مسلوب شعبها من أرضه وخيرات بحره فالغاز في بحر غــزة وليس في كل فلسطين ويقدر بنحو 1.4 تريليون قدم مكعب”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل