عرقاب يشرف على إطلاق مشروع محطة للطاقة الكهروضوئية بتوقرت

نور1 أبريل 2024آخر تحديث :
عرقاب يشرف على إطلاق مشروع محطة للطاقة الكهروضوئية بتوقرت

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين، على وضع حجر الأساس لمشروع جديد في الطاقات المتجددة، والمتضمن إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، بسعة 150 ميغاواط، في منطقة العانات في ولاية توقرت.

ويندرج هذا المشروع الذي أوكلت مهمة إنجازه الى شركة كوسيدار قنوات، والمقرر تسليمه منتصف السنة المقبلة، ضمن مشروع 3000 ميغاواط، الذي أطلقته الوزارة رسميا يوم 14 مارس الفارط، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى التحوّل الطاقوي والتقليل من الاعتماد على المحروقات، النفط والغاز، في توليد الكهرباء.

وفي تصريح للوزير عرقاب، أكد على أهمية هذا المشروع الذي يعتبر تقدما بارزا في مسار الانتقال الطاقوي الذي تنتهجه الجزائر وفقا لبرنامج رئيس الجمهورية، والذي سيسمح بالحفاظ على البيئة واقتصاد الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء.كما سيسمح هذا المشروع، الذي قدرت مدة إنجازه 14 شهر، من تحفيز صناعة الطاقة الشمسية بالوطن وخلق 500 منصب عمل خلال مرحلة الانشاء وعشرة مناصب للمحطة، حيث ستتضمن هذه المحطة 27 حقلا فرعيا كهروضوئيا.

للإشارة فإن إنجاز المحطة، التي اوكلت مهمة إنجازها الى شركة كوسيدار قنوات،يندرج ضمن العقود الموقعة يوم 14 مارس المنصرم المتعلقة بإنجاز مشروعي:

  • 2000 ميغاواط المتمثل في انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، توقرت، المغير، بسكرة وأولاد جلال).
  • صولار 1000 المتضمن إنجاز 05 محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر 05 ولايات من الوطن (الأغواط، ورقلة، توقرت، الوادي، بشار).
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل