وزير العمل يشرف على توقيع اتفاقية شراكة مع مجمع استشفائي إيطالي

نور20 مايو 2024آخر تحديث :
وزير العمل يشرف على توقيع اتفاقية شراكة مع مجمع استشفائي إيطالي

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، اليوم الاثنين، على انطلاق مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء والمجمع الاستشفائي الايطالي سان دوناتو.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد الوزير أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن مسار تنويع مواقع الاستقبال وتحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن، مما سيسهم في تجسيد التزامات رئيس الجمهورية الرامية الى ترقية التكفل الصحي بالمواطنين، لاسيما من خلال إيجاد صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات المستعصية والتي لا يتجاوز عددها حاليا 06 انواع من بينها زراعة الكبد عند الاطفال وزراعة النخاع العظمي عند الاطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 03 سنوات، إضافة إلى التشوهات الخلقية الشريانية الدماغية والمحيطية

مشيرا الى أن تقليص عدد الحالات التي يتم تحويلها للعلاج بالخارج، يعد في حد ذاته مؤشرا ايجابيا ومعياريا على تطور قطاع الصحة بالجزائر من حيث المرافق العمومية والخاصة وكذا التجهيزات الطبية وغيرها، إضافة إلى الكفاءات البشرية ذات الصلة.

مضيفا، أن اتفاقية الشراكة الموقعة اليوم، تندرج في سياق تبادل الخبرات والتعاون الصحي الدولي بين كل دول العالم بما فيها الدول الأكثر تطورا.

مردفا، أن اتفاقية الشراكة هذه ستفتح آفاقا جديدة في مسار التكفل الناجع بالمرضى الجزائريين، من خلال الحصول على رعاية صحية نوعية على مستوى المؤسسات الاستشفائية الإيطالية ذات السمعة الدولية المشهودة.

فضلا عن تعزيز نقل المهارات والخبرات لفائدة المهنيين الناشطين بالهياكل الصحية الوطنية، بما ينسجم مع رؤية السلطات العليا للبلاد في مجال توفير أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، وتقليص آجال التكفل بالمرضى، والاستفادة من التجربة الرائدة للمجمع الإيطالي، لاسيما من خلال تكوين الأطباء الجزائريين ونقل التكنولوجيا، وبشكل خاص في مجالات الجراحة القلبية للأطفال واعوجاج العمود الفقري وزرع النخاع.

مؤكدا، على أهمية الشراكة والتعاون في رفع تحدي توفير العلاج النوعي والمكيف لكل حالة صحية وبالسرعة اللازمة موضحا، انها جاءت تتويجا للجهود الحثيثة التي أثـمرت هذا النموذج الذي ينتظر أن يكون رائدا في التعاون الواعد بين الطرفين، بالنظر للقدرات المشهودة للشريك الإيطالي في تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للمرضى.

وتجدر الاشارة إلى أن عددا من الاطباء الجزائريين التابعيين لعيادة بواسماعيل استفادوا من تكوين متخصص في الجراحة القلبية للأطفال مؤخرا، على مستوى المجمع الاستشفائي الإيطالي سان دوناتو، على أن يتم بعث مشاريع مشتركة للبحث والابتكار الطبيين.

وعلى هامش مراسم توقيع اتفاقية الشراكة، ينظم يوم دراسي علمي حول جراحة القلب والشرايين للأطفال مما يسمح بتبادل الخبرات والمعارف بين الطرفين في هذا المجال، عبر عدة مداخلات يعرضها اختصاصيون جزائريون وإيطاليون.

وفي ذات السياق سيقوم اليوم وفد عن المجمع الطبي الإيطالي بزيارة العيادة المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال ببواسماعيل، للوقوف على آخر التحضيرات للقيام بعمليات جراحية رفقة طاقم طبي جزائري على مستوى هذه العيادة تدوم أسبوعا كاملا ابتداء من الــ 26 ماي 2024 لفائدة عشرة أطفال ، تمت دراسة ملفاتهم الطبية بين الطرفين عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

كما سيقوم فريق طبي تابع للمجمع الطبي الاستشفائي الإيطالي متخصص في الجراحة التقويمية لـ “اعوجاج العمود الفقري” بزيارة للعيادة المتخصصة في تقويم الأعضاء وإعادة التأهيل الوظيفي لضحايا حوادث العمل “بمسرغين” بولاية وهران، وذلك تحضيرا للعملية الجراحية الأولى التي سيقوم بها على مستوى هذه العيادة، في اطار تجسيد البرنامج المشترك المسطر بين الطرفين على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل