تاريخ النشر: 18 أغسطس 2020

المصدر:
تعرّف على الفرق بين قهوة الارابيكا و الروبيستا
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

تنقسم أشجار القهوة المنتشرة حول العالم الى فصيلتين رئيسيتين هما الأرابيكا والروبيستا ،فما الفرق بينهما ؟

الأرابيكاهي البُنّ العربي الأجود على الإطلاق؛ بسبب نمو أشجارهِ في التربة الجبلية البركانية المعروفة بوفرة العناصر الغذائية، التي تُكسبها مذاقًا عطريًّا مختلفًا.

تم اكتشاف فصيلة الأرابيكا في غابات أثيوبيا وجنوب السودان وبعض الأراضي المجاورة ،ومن ثمة نقلها إلى اليمن ومنها انتقلت البذور ليتم زراعتها حول العالم .

تنتشر في جواتيمالا، وهندوراس، كوستاريكا، كينيا، كولومبيا، البرازيل.

اما فصيلة الروبيستا فتم اكتشافها في جمهورية الكونغو الديموقراطية أواخر القرن التاسع عشر وكانت قدراتها التجارية عالية.. حيث كانت قادرة على انتاج ثمار بنسبة أكبر من مثيلتها الأرابيكا وقدرتها على النمو في ارتفاعات منخفضة وفي مناخ حار وقدرة تحملها للأمراض عالية ولهذا أصبحت منخفضة التكلفة في الانتاج.

تنتشر في ساحل العاج، والكاميرون، وأنغولا، وأوغندا، والهند، وأندونيسيا، وفيتنام.

الفرق بين الأرابيكا والروبيستا :

هناك العديد من الفروقات الجوهرية بين الأرابيكا والروبيستا نذكر منها ما يلي :

◾ الطعم :

نظرا لكون زراعة الأرابيكا والروبيستا مختلفتين نتج عن ذلك اختلاف واضح في الطعم ، فالروبيستا تتميز بطعم ترابي أو طعم شبيه بالمطاط ،وهي غالبا تكون حادة الطعم ومُرة وذات جودة ضعيفة ،بالمقابل تتميز الأرابيكا بتعدد النكهات والإيحاءات.

◾ الظروف الزراعية:

هناك اختلاف واسع في الظروف الزراعية بين الأرابيكا والروبيستا،فالأرابيكا تتم زراعتها على ارتفاع اكثر من 600 متر عن سطح البحر ،بينما يمكن زراعة الروبيستا على إرتفاعات منخفضة بدءا من مستوى البحر حتى ارتفاع 600 متر تقريبا .

كما أن الروبيستا تنتج ثمارا أقسى وبالتالي يعطيها مناعة أقوى ضد الحشرات المؤذية ، بينما الأرابيكا حساسة أكثر ومناعتها ضعيفة ضد الحشرات.

◾ معدل الكافيين :

يكون معدل الكافيين في قهوة الروبيستا أعلى منه في قهوة الأرابيكا ،حيث إن معدل الكافيين في الروبيستا تقريبا 2.7٪ بينما لا يتجاوز في الأرابيكا 1.5٪ .

ولهذا يكثر استعمال الروبيستا في انتاج القهوة سريعة التحضير.

الانتاج العالمي من الأرابيكا في العالم هو الأغلب مقارنة بمثيلتها الروبيستا ،حيث إنه يتم انتاج ما نسبته 75 الى 80٪ من القهوة من فصيلة الأرابيكا .. وهناك مجال واسع من الجودة بدءا من الجودة الضعيفة الى الجودة العالية .

إقرأ ايضا

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟