باحثون في جامعة هونج كونج يؤكد ن أول حالة إصابة بكوفيد 19 مرة أخرى

مسعود زراڨنية24 أغسطس 2020آخر تحديث :
باحثون في جامعة هونج كونج يؤكد ن أول حالة إصابة بكوفيد 19 مرة أخرى

فيروس كورونا
اكتشف باحثون من هونج كونج أول حالة إصابة بالعدوى مرة أخرى

أعلن قسم علم الأحياء الدقيقة بجامعة هونج كونج يوم الاثنين أنه اكتشف أول حالة مؤكدة في العالم لإعادة الإصابة بفيروس كوفيد -19 ، والتي حدثت بعد أشهر فقط من الشفاء، لكن الخبراء يقولون إنه من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات حول نتيجة الوباء.

قال قسم علم الأحياء الدقيقة بجامعة هونغ كونغ في بيان إن “هذه الحالة تظهر أن العدوى يمكن أن تحدث بعد بضعة أشهر فقط من الشفاء من العدوى الأولى”.
وفقًا للباحثين ، أظهر التحليل الجيني أن هاته العدوى المتكررة للمريض نفسه نتجت عن سلالتين مختلفتين من فيروس SARS-CoV-2 المسؤول عن Covid-19.

كما صرح الباحثون “تشير نتائجنا إلى أن SARS-CoV-2 قد يستمر في السكان ، كما هو الحال مع فيروسات كورونا الأخرى التي تسبب نزلات البرد ، على الرغم من اكتساب المرضى مناعة”.
وبما أن المناعة قد لا تدوم طويلا بعد الإصابة ، فينبغي التفكير في التطعيم حتى للأشخاص المصابين بالفعل “.

ثبتت إصابة المريض ، وهو رجل يبلغ من العمر 33 عامًا يعيش في هونغ كونغ ، لأول مرة في 26 مارس بعد ظهور الأعراض (السعال والصداع وآلام الحلق والحمى). بمجرد الشفاء ، اختبر سلبيًا مرتين.

ولكن في 15 أوت ، جاءت نتيجة اختباره إيجابية مرة أخرى. الأهم من ذلك أنه لم تظهر عليه أي أعراض هذه المرة: تم اكتشاف مرضه فقط من خلال اختبار الفحص في مطار هونغ كونغ ، أثناء عودته من إسبانيا عبر المملكة المتحدة.

كتب الباحثون: “من غير المرجح أن تكون مناعة القطيع قادرة على التخلص من السارس- CoV-2 ، على الرغم من أن العدوى التالية قد تكون أقل حدة من الأولى ، كما كان الحال بالنسبة لهذا المريض”. حسب ما جاء في دراستهم التي قبلتها المجلة الطبية الأمريكية Clinical Infectious Diseases يوم الإثنين ، وستنسر في قادم الأيام.

في الأشهر الأخيرة ، تم ذكر العديد من حالات الإصابة المحتملة مرة أخرى في جميع أنحاء العالم ، دون تأكيد. قضية الحصانة من Covid-19 محاطة بالعديد من الأمور المجهولة.

ومع ذلك ، يحذر المتخصصون من الاستنتاجات المتسرعة.

“من الصعب استخلاص استنتاجات قاطعة من حالة واحدة. وقال الدكتور جيفري باريت من معهد ويلكوم سانجر “بالنظر إلى عدد الإصابات في جميع أنحاء العالم ، فإن رؤية حالة إعادة العدوى ليست مفاجئة”.

ز.مسعود

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل