فيتامين E ….فوائده ، مصادره و أضرار نقصه

نور5 فبراير 2021آخر تحديث :
فيتامين E ….فوائده ، مصادره و أضرار نقصه

يعد فيتامين E من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

وأوردت مجلة “Instyle” أن فيتامين E يعد بمثابة سر الصحة والجمال، حيث إنه يعمل على حماية خلايا الجسم، وتثبيط العمليات الالتهابية، وتقوية جهاز المناعة، كما أنه يساعد على التمتع ببشرة ملساء ومفعمة بالشباب والحيوية.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتواجد بشكل طبيعي في الأغذية النباتية، خاصة الزيوت مثل زيت دوار الشمس وزيت الزيتون وزيت جنين القمح، إلى جانب المكسرات، خاصة اللوز والبندق والفول السوداني، بالإضافة إلى الخضراوات مثل الهليون والطماطم، ويتراوح الاحتياج اليومي من فيتامين E بين 11 و 15 ملليجرام.

ويحدث نقص فيتامين E في الجسم بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض مثل أمراض الأمعاء، وتتمثل أعراضه في التعب المستمر وضعف العضلات والخمول وأمراض شبكية العين.

وبفضل تأثيره المضاد للأكسدة يدخل فيتامين E ضمن مكونات مستحضرات العناية بالبشرة، وذلك لحماية البشرة من الأضرار، التي تلحق بالخلايا بسبب الأشعة فوق البنفسجية، ومن ثم فهو يحميها من الشيخوخة.

ويعمل فيتامين E أيضا على تقوية حاجز الحماية الطبيعي للبشرة، الذي يحميها من الجراثيم، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة، ومن ثم التمتع ببشرة ناعمة كالحرير.

أضرار نقص “فيتامين E”
ألم وضعف العضلات.
الشعور بالضعف العام والتعب.
التعرض لأمراض فقر الدم.
وجود مشكلات بالنظر.
التنميل في الأطراف والشعور بالوخز.
شحوب لون البشرة.
إصابة الشعر بالتقصف والتساقط.
التكسر بالأظافر.
يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على “فيتامين E” والتي يجب تناولها باستمرار للوقاية من نقصه بالجسم، ومن هذه المصادر الخضراوات والفواكه وغيرها ومنها:

البروكلي.
المكسرات.
زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
الأفوكادو.
المانجو.
الطماطم.
اللحوم الحمراء.
سمك السلمون.
الجمبري.
الفلفل الأحمر الحلو.
السبانخ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل