دراسة: ربع المتعافين من كورونا يعانون من تساقط الشعر.

مسعود زراڨنية23 فبراير 2021آخر تحديث :
دراسة: ربع المتعافين من كورونا يعانون من تساقط الشعر.

حسب دراسة صينية حديثة نقلتها صحيفة “ديلي ميل”،فإن العديد من الذين تعافوا من مرض كوفيد -19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد معرضين إلى الإصابة بتساقط الشعر.

كشفت الدراسة ، التي نُشرت في The Lancet ، أن 359 من أصل 1655 مريضًا في المستشفى في ووهان ، الصين – 22 في المائة – عانوا من تساقط الشعر بعد ستة أشهر من خروجهم من المستشفى.

وتأتي هذا الدراسة للبحث في مزيد من الأعراض التي أصبحت تعرف باسم أعرض “كوفيد 19 طويل الأمد” والتي يتصدرها التعب والإرهاق والإصابة بالقلق والاكتئاب وضيق التنفس والأرق.

وبحسب الصحيفة يعد البحث الصيني الأخير، أكبر دراسة جماعية مع أطول مدة متابعة لتقييم العواقب الصحية للمرضى البالغين الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد، وقد استمرت تلك المتابعة من 7 جانفي حتى 29 ماي من العام المنصرم.

و يقول أطباء الأمراض الجلدية إن تساقط الشعر هو استجابة فسيولوجية طبيعية لحدث مرهق مثل مرض معدي وهو مؤقت فقط – ولكن يمكن ربط Covid بحالات مثل الثعلبة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه.

ووفقًا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإن تساقط الشعر الناجم عن كوفيد يرجع إلى بالإساس إلى ما يعرف بـ” تساقط الشعر الكربي” أو (TE) – وهي حالة تساقط ناتجة عن اضطراب في دورة نمو الشعر.

ووفقا للدراسة، فقد عانى 63 في المائة من التعب أو ضعف العضلات، و 26 في المئة من صعوبات في النوم ، و 23 في المئة من القلق أو الاكتئاب ، فيما عاني 22 في المائة من تساقط الشعر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل