ثلاثة كتاب جزائريين في قائمة المرشحين لجائزة البوكر للرواية العربية

عمار
ثقافة وفن
عمار1 مارس 202144 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
ثلاثة كتاب جزائريين في قائمة المرشحين لجائزة البوكر للرواية العربية

أعلنت أمس، الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها الرابعة عشرة، حيث تضمنت القائمة 16 رواية منها ثلاث روايات لكتاب جزائريين.

وصل ثلاثة كتاب جزائريين إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية في دورتها لسنة 2021، ويتعلق الأمر بكل من الكاتب عبد اللطيف ولد عبد الله وروايته “عين حمورابي” الصادرة عن دار ميم للنشر، والكاتب عمار لخوص عن روايته “طير الليل” الصادرة عن منشورات الحبر، بالإضافة إلى الكاتبة سارة النمس عن روايتها “جيم” الصادرة عن دار الآداب، كما تتضمن القائمة كل من  الكاتب الاردني جلال برجس عن روايته “دفاتر الورّاق”، والكويتي عبد الله البصيص عن روايته “قاف قاتل، سين سعيد”، واللبناني عبّاس بيضون بروايته “عُلب الرغبة”، والعراقي محسن الرملي بروايته “بنت دجلة”، واليمني أحمد زين بروايته “فاكهة للغربان”، ومن تونس نجد الكاتب الحبيب السالمي بروايته “الاشتياق إلى الجارة”، والكاتبة أميرة غنيم بروايتها “نازلة دار الأكابر”، أما من المغرب نجد كل من الكاتب عبد المجيد سباطة بروايته “الملف 42″، والكاتب يوسف فاضل بروايته “حياة الفراشات”، ومن مصر الكاتب منصورة عز الدين بروايته “بساتين البصرة”، والكاتب عبد الله آل عياف من السعودية بروايته “حفرة إلى السماء”، أما من السودان فنجد الكاتب حامد الناظربروايته “عينان خضراوان”.

وحسب ما كشفته إدارة الجائزة فأن معظم الروايات المتأهلة للمرحلة القادمة تعالج قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي، وتنحو منها ثلاث روايات من القائمة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة. كما اتخذت روايات القائمة الطويلة فضاءات عدن وعمّان والدار البيضاء ووهران وغيرها من المدن العربية ساحةً لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.

للإشارة، جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو بالبرازيل، ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة، وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية.

كما تجدر الإشارة، إلى أن الإعلان عن القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة سيكون في 29 مارس الجاري، أما الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الرابعة عشرة سيكون في 25 ماي المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.