بلمهدي يُؤكد أن مختلف “الزوايا” في العالم تحمي الهوية والمرجعية الدينية

مسعود زراڨنية19 مارس 2021آخر تحديث :
بلمهدي يُؤكد أن مختلف “الزوايا” في العالم تحمي الهوية والمرجعية الدينية

أشاد وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، يوم أمس الخميس، بالدور الذي تؤديه مختلف “الزوايا” الموجودة في العالم، مبرزا دور الزاويتين التيجانية والقادرية، مؤكدا أنها تعمل على حماية الهوية والمرجعية الدينية.

وقال يوسف بلمهدي، على هامش مشاركته في مؤتمر “بيت المقدس الاسلامي” الدولي العاشر، بمدينة رام الله، في فلسطين، تزامنا مع مئوية المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى، في فلسطين، عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، إن قطاع الشؤون الدينية والأوقاف وضع برنامجا يندرج في إطار الدبلوماسية الدينية، يتم إثراؤه مع قطاعات وزارية مختلفة، مثل قطاع السياحة، وذلك من خلال مشروع السياحة الدينية، ليس فقط في الجزائر وإنما خارجها أيضا.

وأشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف إلى أنه هناك معالم لها بعد روحي حتى خارج الجزائر، وتندرج في إطار السياحة الدينية المسطرة في البرنامج، وبالتحديد في أفريقيا، مثل الزاوية القادرية الموجودة في عموم أفريقيا، والزاوية التيجانية الموجودة في العالم كله، مؤكدا أن “كل هذه الزوايا تعمل على حماية الهوية والمرجعية الدينة، واللغة العربية والقران الكريم، والفقه وما الى ذلك، وتشكل رافدا من روافد السياحة الدينية”.

كما أضاف يوسف بلمهدي أن الزوايا عبارة عن دبلوماسية دينية وروحية و”سنعمل على تعزيزها”، معبرا عن اعتقاده بأن وضع معهد عين ماضي لتكوين الأئمة، واستقبال الطلبة الأفارقة “هو نوع من أنواع الدبلوماسية الدينية”.

وأوضح السيد بلمهدي أن الجزائر لديها الكثير من المعالم الدينية التي بالإمكان الاستثمار فيها، على غرار المساجد القديمة وعلماء الدين الكبار وخزائن العلم، إلى جانب مناطق دينية مثل الزيتونة الصغيرة، ومناطق للعلم في بجاية الناصرية، وتلمسان عاصمة الحضارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل