ميهوبي: سيتم رفع القدرات الوطنية لتحلية مياه البحر إلى 2 مليار متر مكعب سنويا في آفاق 2024

مسعود زراڨنية22 مارس 2021آخر تحديث :
ميهوبي: سيتم رفع القدرات الوطنية لتحلية مياه البحر إلى 2 مليار متر مكعب سنويا في آفاق 2024

صرّح السيد مصطفى كمال ميهوبي ،وزير الموارد المائية اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, انه سيتم رفع القدرات الوطنية لتحلية مياه البحر من 561 مليون متر مكعب/سنة حاليا إلى 2 مليار متر مكعب سنويا في آفاق 2024 , موجهة أساسا لفائدة ساكنة المناطق الساحلية.

و في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للماء الموافق ل22 مارس من كل سنة,أوضح السيد ميهوبي أن الجزائر تحوز حاليا على 11 محطة كبرى لتحلية مياه البحر وهي تنتج ما يفوق 561 مليون متر مكعب سنويا مضيفا بأن قطاعه يعكف حاليا على انجاز محطات جديدة بالمناطق التي تعاني عجزا في المورد المائي لترتفع قدرات الانتاج إلى حدود 2 مليار متر مكعب سنويا في غضون 2024.

وفي هذا الاطار, اعتبر بأن محطات تحلية مياه البحر تعد “حلا مستداما” يمكن ان يعوض أي عجز او نقص في الموارد المائية السطحية او الجوفية.

واكد في سياق متصل ان “الجزائر تعتمد حاليا بصفة أساسية للتموين بالماء الشروب على المياه الجوفية ثم تليها المياه السطحية بنسبة 33 بالمائة فالمياه المحلاة بنسبة تقترب من 17 بالمائة”.

كما ذكر السيد ميهوبي ان نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني بلغت أكثر من 44 بالمائة مبرزا ان نسب امتلاء السدود تختلف من منطقة إلى أخرى حيث بلغت في

المنطقة الشرقية اكثر من 70 بالمائة في حين بلغت في المنطقة الغربية 25 بالمائة وفي المنطقة الوسطى 23 بالمائة.

ويمكن نقل المياه عند الحاجة من إلى سد إلى اخر من خلال 29 نظام تحويل, يضيف الوزير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل