شيتور يتباحث مع سفير فرنسا بالجزائر حول فرص التعاون والشراكة في مجالات الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة.

مسعود زراڨنية11 مايو 2021آخر تحديث :
شيتور يتباحث مع سفير فرنسا بالجزائر حول فرص التعاون والشراكة في مجالات الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة.

حسب ما أوردته وكالة الانباء الجزائرية، تحادث وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة مع سفير فرنسا بالجزائر فرانسوا غوييت، حول فرص التعاون والشراكة في مجالات الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة.

وحسب بيان للوزارة، قدم السيد شيتور، خلال هذا اللقاء، الخطوط العريضة للاستراتيجية التي تعتزم وزارته اتباعها في إطار سياسة الدولة والحكومة بشأن الانتقال الطاقوي وتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر.

وفي هذا الشأن، جدد الوزير التأكيد على هدف الجزائر المتمثل في الابتعاد تدريجياً من الاعتماد على المحروقات، من خلال إنشاء نموذج للطاقة في افق 2030، يرتكز على اقتصاد الطاقة وكفاءتها وكذلك على استغلال الإمكانات المتجددة.

كما أعرب الوزير عن “ارادته في اقامة تعاون ثنائي مع فرنسا كفيل بتحقيق شراكة في اطار مبدأ رابح-رابح لا سيما في مجال الطاقة الحرارية الارضية و الغابات وهما فرعان يتوفران على الكفاءات التكنلوجية و الاقتصادية”.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب الوزير عن رغبته في إبرام اتفاقيات تعاون بين الوكالة الوطنية لترقية و عقلنة استعمال الطاقة (APRUE) و وكالة البيئة والتحكم الطاقوي (ADEME) ، وذلك من خلال التقاسم المتبادل للمهارة والخبرة وتعزيز القدرات.

من جانبه، أكد الدبلوماسي الفرنسي استعداد بلاده لتطوير التعاون والشراكة مع الجزائر اكثر فاكثر في مختلف فروع و تخصصات الطاقات المتجددة “لا سيما تلك التي تتمتع فيها فرنسا بالخبرة والتجربة”.

وأشار السيد غوييت إلى أن الوكالة الحكومية “بيزنس فرانس” ستنظم في ديسمبر المقبل “المنتدى الفرنسي-الأفريقي للتحول البيئي والطاقوي” ، والذي تدعى الجزائر إليه “بقوة”. وسجل الوزير هذه الدعوة وشكر السفير، حسب ذات المصدر.

وأضاف البيان أنه في نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على تنشيط نقاط الاتصال الموجودة بالفعل ودعم نشاطهم للتعاون وتحديد المشاريع ذات المنفعة المتبادلة في مجالات الطاقة الخضراء والتنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل