الطريقة الصحيحة لتأدية صلاة العيد بالمنزل

نور23 مايو 2020آخر تحديث :
الطريقة الصحيحة لتأدية صلاة العيد بالمنزل

فى ظل الظروف التي نعيشها هذه الأيام وانتشار فيروس كورونا ، يمكن للمسلم أن يتدرب على التعبد الفردي؛ كما يمكنه أداء صلاة العيد فى البيت منفردًا، ولكن الأفضل أن يؤديها جماعة بأسرته، على صفتها المعهودة وهي كالتالي:

كيفية أداء صلاة العيد

وصلاة العيد هي ركعتان جهرًا دون خطبة بعدها، يكبِّر فى الركعة الأولى منهما سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفى الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، بشرط أن تكون فى وقتها، والذى يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، مع مراعاة التطيب ولبس أطيب الثياب.

سنن العيد وآدابه

كذلك يستحب الإتيان ب سنن العيد وآدابه ، كإحياء ليلة العيد بالاجتهاد فى الأعمال الصالحة؛ لأنها ليلة مباركة تسمى بـ “ليلة الجائزة”؛ لما يعقبها فى الصباح من توزيع الأجور، استدلالا بما روي عن أبي أمامة رضى الله عنه عن النبى “صلى الله عليه وسلم” قال: «من قام ليلتى العيدين محتسبا لله، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب».

ويحصل أصل قيامها بصلاة العشاء فيها جماعة مع أهله، والعزم على صلاة الصبح كما قال ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.

وفى خصوص مظاهر الاحتفالات الأخرى يمكن الاستفادة من الوسائل المتاحة بعد اتخاذ الوقاية والتباعد الاجتماعى المطلوب من أجل الترويح عن النفوس ورسم البهجة والبسمة على الوجوه وفعل المباحات، فضلا عن استخدام أدوات الاتصال المتنوعة لعمل مجالس عائلية على مواقع التواصل الاجتماعي للمعايدة على الأهل والأحباب والأصدقاء كبديل عملى للزيارات والتجمعات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حمقاء
    حمقاء 23 مايو 2020 - 11:48

    بارك الله فيكم

عاجل