وزارة السياحة: تنصيب لجنة الجوائز الوطنية للصناعة التقليدية والحرف لسنة 2021

مسعود زراڨنية
2021-06-16T00:27:00+01:00
الأخبارالإقتصاد
مسعود زراڨنية16 يونيو 2021146 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
وزارة السياحة: تنصيب لجنة الجوائز الوطنية للصناعة التقليدية والحرف لسنة 2021

حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، تم يوم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة التنصيب الرسمي للجنة الجوائز الوطنية للصناعة التقليدية والحرف لسنة 2021 لتكريم الحرفيين الفائزين في المسابقة الوطنية من كلا الجنسين الذين ابدعوا بامتياز في إنتاج أحسن عمل تقليدي وفني.

و خلال اشرافه على تنصيب هذه اللجنة التي تتراسها السيدة عائشة عمامرة، أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي محمد علي بوغازي على أهمية تقديم الجوائز لمستحقيها من الحرفيين الذين ابدعت اناملهم في انتاج احسن عمل في سبع تخصصات والمتمثلة في صناعة “الطين ،الزجاج ،الجبس ،المعادن ،الخشب ،الصوف ،القماش”.

وأعتبر الوزير تكريم الحرفيين المبدعين بالجوائز وسيلة هامة من اجل بعث روح التنافس بين المعنيين حسب طبيعة الانشطة والتخصصات وتطوير قدراتهم ومهاراتهم وتحسين المنتوج وبلوغ الامتياز.

وشدد السيد بوغازي على ضرورة تحسين نوعية المنتوج التقليدي والحرفي بالنظر للدلالة والرمزية التي تحملها هذه الصناعة كونها تعكس تراث وتاريخ الامة وتحمل في طياتها بعدا حضاريا وثقافيا واقتصاديا وابداعيا وبعدا انسانيا ايضا لان المبدع على حد تعبيره “يجد نوعا من الرضى والتوازن النفسي لمواصلة الاتقان والعطاء والابداع في العمل”.
وأكد على” المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق اللجة المتشكلة من اعضاء يمثلون مختلف القطاعات والهيئات المعنية في اجل التمكن في اختيار بكل موضوعية احسن منتوج تقليدي وفني وتكريم مبدعيها “مشددا على وجوب الحفاظ على هذا “الموروث الاصيل من السرقة والتقليد بوضع علامات عليه ومنحه صدى وطني ودولي”.

من جهتها أكدت رئيسة لجنة الجوائز الوطنية للصناعة التقليدية والحرف عائشة عمامرة على ضرورة تكريم الحرفيين المبدعين الذين ما فتئوا يقدمون “جهودا معتبرة لترقية المنتوج الحرفي وبلوغ الامتياز” داعية الى وجوب تخصيص متحف لهم لعرض منتوجاتهم التقليدية والفنية الاصيلة والحفاظ عليها.

أما المديرة العامة للوكالة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف فازية برشيش فقد قدمت عرضا حول اهمية انشاء لجنة الجوائز الوطنية في 2002 التي تحرص على تتويج أفضل منتوج تقليدي وفني جزائري والتي تهدف الى “تحفيز الحرفيين في مجال الابداع ودعم العمل الحرفي من خلال انجاز منتوجات ذات جودة عالية لولوج الاسواق العالمية وتعزيز المنافسة بين الحرفيين الى جانب التمسك بوضع العلامة”.

وذكرت السيد برشيش بالمناسبة بانه تم مؤخرا وضع ميثاق وطني لحماية المنتوج التقليدي والحرفي والفني الاصيل حيث تم ارساله لكل غرف الصناعات لتقليدية والحرف على المستوى الوطني من اجل تطبيق احكامه الرامية الى الحفاظ على المنتوج التقليدي الاصيل.
المصدر: واج

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.