الوكالة الوطنية للسدود: حملة واسعة جارية لإزالة الوحل على مستوى السدود على المستوى الوطني.

مسعود زراڨنية8 يوليو 2021آخر تحديث :
الوكالة الوطنية للسدود: حملة واسعة جارية لإزالة الوحل على مستوى السدود على المستوى الوطني.

أكدت مصالح الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات, يوم أمس الأربعاء, أن هناك حملة واسعة جارية لإزالة الوحل على مستوى السدود على المستوى الوطني قصد نزع كمية إجمالية بحجم 38 مليون متر مكعب.بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر، ستكون 9 سدود معنية بهذه العملية المندرجة في إطار الحملة الوطنية الرابعة لإزالة الوحل المقررة في الفترة 2019-2024, حسب توضيحات الوكالة الوطنية للسدود في تقرير تلقت واج نسخة منه يتضمن تطور قياس الأعماق وتصنيف الطين المخزن في السدود.

وستمس العملية سدود فرقوق وبوحنيفية (معسكر) وفم القيس (خنشلة) والقصب (المسيلة) وزردازة (سكيكدة) وجرف التربة (بشار) ومرجة سيدي عابد (غليزان) والحميز (بومدراس) وغريب (عين الدفلى).

وستسمح عمليات إزالة الوحل بنزع كمية إجمالية في حدود 38 مليون متر مربع من الطين, تضيف الوكالة.

وحسب تقرير الوكالة, يقدر حجم توحل السدود الذي تم خسره سنة 2020 بـ 1279,26 مليون متر مكعب أي 16,4 بالمائة من القدرة الإجمالية الأساسية للتخزين التي تبلغ 7754,83 مليون متر مكعب.

وأبرزت مصالح الوكالة الوطنية للسدود ان كل السدود التي تسجل نسبة توحل متقدم تحوز أكثر من 50 سنة خدمة وتقع في مناطق مفتوحة غير غابية على غرار سد المسيلة.

وبخصوص أسباب هذه الظاهرة, أكدت الوكالة أن توحل السدود راجع أساسا إلى التغيرات المناخية التي تتسم بحدوث العوامل القصوى, لاسيما ارتفاع درجات الحرارة والتقلبات الجوية التي تسبب انجراف التربة.
وحسب تقديرات الوكالة, سيبلغ هذا التوحل في 2025 حجم 1400 مليون متر مكعب بالنسبة للسدود المتواجدة فقط, أي 18,05 بالمائة من القدرة الإجمالية لتخزين المياه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل