عرقاب يترأس اجتماع تنسيقي بين الوزارات حول مشروعي غار جبيلات والفوسفات

م .ك2 أغسطس 2021آخر تحديث :
عرقاب يترأس اجتماع تنسيقي بين الوزارات حول مشروعي غار جبيلات والفوسفات

ترأس وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الاثنين 02 أوت 2021، بمقر الوزارة، اجتماعا تنسيقي هاما بين الوزارات حول مشروعي مكمن غار جبيلات والفوسفات الذي شهد حضور كل من وزير الاشغال العمومية، السيد كمال ناصري، وزير النقل السيد عيسى بكاي، وزير الموارد المائية والأمن المائي، السيد كريم حسني، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، السيد بن عتو زيان والأمين العام لوزارة المالية، السيد براهيم جمال كسالي وكذا إطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن الوزارات الخمسة.
يأتي هذا الاجتماع تجسيدا لخطة الطريق الموضوعة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتثمين الموارد المنجمية في الجزائر وكذا تطبيق البرنامج الوطني للمشاريع الكبرى المهيكلة من اجل النهوض بالقطاع المنجمي تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، حيث تم في هذا الإطار التركيز على المشاريع الهامة على غرار مشروع تثمين مكمن الحديد لغار جبيلات (تندوف) والمشروع المتكامل لاستغلال وتحويل الفوسفات (تبسة، سوق أهراس، عنابة وسكيكدة).
استعرض السيد الوزير خلال اللقاء عرض مفصل عن المشروعين بهدف وضع خطة وطنية متعددة القطاعات ذات الصلة بمشروعي غار جبيلات والفوسفات وهذا من اجل تنسيق سلس بين جميع الفاعلين قصد العمل على استحداث مشاريع جديدة وإقامة البنى التحتية والاساسية المتصلة بالمشروعين كتوفير الطاقة، شبكة الطرقات، السكك الحديدية، الموارد المائية، التموين المالي وكل المرافق اللازمة لإنجاح هذه المشاريع الضخمة عبر اشراك العديد من المؤسسات الوطنية التابعة لمختلف القطاعات الوزارية وبالشراكة الأجنبية أيضا.
وفي هذا الإطار، قد تم في شهر جوان الفارط وضع لجان وزارية مختلطة تحت إشراف السيد وزير الطاقة والمناجم، الأولى مخصصة لمشروع مكمن الحديد لغار جبيلات (تندوف) والأخرى مخصصة للمشروع المتكامل لإستغلال وتحويل الفوسفات.
أجمع السادة الوزراء على أهمية وضرورة تنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية نظرا˝ إلى الآثار الإيجابية التي ستعود بها هذه المشاريع على الوطن والمواطن خاصة فيما يتعلق بتوفير الحاجيات الوطنية من المواد الأولية التي تدخل في مختلف النشاطات الصناعية خاصة الصناعات التحويلية، تقليص فاتورة جلب هذه المواد من الخارج، تنويع الاقتصاد الوطني خارج المحروقات، خلق فرص عمل خاصة في المناطق النائية ومناطق الظل مع العمل على تنمية الاستثمار كما اكدوا على استعداد قطاعاتهم الوزارية على المرافقة الفعالة لقطاع الطاقة والمناجم لتجسيد هذه المشاريع على أرض الواقع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل