شركة صينية تعلن عن وقف استغلال فوسفات الصحراء الغربية المحتلة نهائيا

م .ك15 أكتوبر 2021آخر تحديث :
شركة صينية تعلن عن وقف استغلال فوسفات الصحراء الغربية المحتلة نهائيا

أعلنت شركة الفوسفات الصينية “موليبدينوم” في رسالة بعثتها إلى المرصد الصحراوي لمراقبة الموارد الطبيعية أنها تخلت نهائيا عن اشتراء صخور الفوسفات المنهوب من الصحراء الغربية المحتلة.

وأوضح المرصد الصحراوي لمراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية في بيان نشره على موقعه نقلته وكالة الأنباءالجزائرية, أنه في عام 2020 تابع المرصد الشاحنات التي نقلت صخور الفوسفات من ميناء سانوتوس (البرازيل), الى منطقة صناعية مغلقة.

وفي وقت سابق من سنة 2021, تعقب المرصد الصحراوي شاحنات لنقل صخور الفوسفات من الصحراء الغربية الى مجمع صناعي في كوباتاو البرازيل حيث تبيع الشركة الصينية حمولاتها إلى مجمع صناعي في كوباتاو بالبرازيل, و من ثم ينقل عبر الشاحنات إلى منطقة صناعية قريبة.

وحسب المعلومات التي إستقاها المرصد من الموقع, تم العثور على مستوردين آخرين متورطين في تجارة الفوسفات القادم من الصحراء الغربية, تعود إحدى الشركتين الى “كوبي براس”, وهي شركة برازيلية تابعة لشركة “موليبدينوم” الصينية, والتي إمتنعت عن تقديم معلومات لوسائل الاعلام المحلية بعد الكشف عن عدم شرعية نشاطها.

ومع ذلك, يضيف المرصد الصحراوي, تم الإتصال بمستثمري الشركة, بعد الإتصال بالبعض منهم أوقفوا عمليات النهب من المنطقة.

وبحسب ما ورد في بيان المرصد الصحراوي فقد أعلنت الشركة الصينية للمستثمرين أنها لن تستورد مستقبلا صخور الفسفات من الاراضي الصحراوية المحتلة عبر الشركة التي تملكها الصين في البرازيل.

ووفقا لبيانات المرصد, فقد تم إرسال ثلاث شحنات إلى البرازيل في عام 2020 واثنتان في عام 2019, بحمولة إجمالية تقدر بـ 1 66,0 طن من الفوسفات الصحراوي, كما لم يتم إرسال أي شحنات من الصحراء الغربية إلى البرازيل منذ ديسمبر 2020, أما الشركة الأخرى المعنية باستغلال فوسفات الصحراء الغربية, فهي “سيفرتيل” و نفت الاخيرة في تصريح لوسائل الإعلام البرازيلية مشاركتها في أي نشاط تجاري في الصحراء الغربية منذ فبراير الماضي.

هذا, وكانت الشركة الكندية “نوترينت قد أعلنت عن توقيف صادراتها من الفوسفات من الصحراء الغربية المحتلة منذ 2018 بسبب ضغوط مستثمريها, مما أدى إلى تقليص إجمالي صادرات الإقليم بمقدار النصف تقريبا”.

ومنذ ذلك الحين, حاول المغرب العثور على مستثمرين جدد لكن دون جدوى, غير أنه وفي المقابل, إستؤنفت الصادرات من الفوسفات إلى المكسيك في يوليو 2021, على الرغم من كونها دولة تعترف بالجمهورية الصحراوية و تقيم علاقات دبلوماسية معها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل