وزارة الصحة تحيي اليوم الوطني للتبرع بالدم

م .ك25 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزارة الصحة تحيي اليوم الوطني للتبرع بالدم

أشرف وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد اليوم الإثنين 25 أكتوبر 2021 بمقر الوكالة الوطنية للدم على فعاليات الإحتفال باليوم الوطني السادس عشر للتبرع بالدم تحت شعار ” التبرع بالدم، أخوة و تضامن بحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة الجزائر الدكتور نقيسن بلا فرنسوا و ممثلي عدد من القطاعات الوزارية وكذا فاعلين وشركاء في مجال التبرع بالدم.

بهذه المناسبة، نوه السيد الوزير بالدور الكبير الذي تلعبه الوكالة الوطنية للدم في عملية متابعة و تنفيذ السياسة الوطنية للدم من خلال العمل على ترقية التبرع بالدم والتحسيس له.
كما أشاد السيد الوزير بالعمل الذي يقوم به كافة الشركاء في مجال التبرع بالدم، وعلى وجه الخصوص الاتحادية الجزائرية للتبرع بالدم و الجمعيات المحلية التابعة لها، سيما خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية.

واستغل السيد الوزير فرصة هذا اللقاء لتجديد شكره وامتنانه لجميع المتبرعين بالدم عبر كامل القطر الوطني و”الذين بفضل عطائهم ووفائهم تم إنقاذ العديد من الأرواح والمساهمة في شفاء الكثير من المرضى” يؤكد البروفيسور بن بوزيد الذي دعا في سياق حديثه إلى ضرورة التعبئة و المشاركة الفعالة للرفع من نسبة التبرع والتي عرفت انخفاضا بسبب جائحة كوفيد-19 مقابل ارتفاع في حجم الطلب.

من جهة أخرى، و في إطار إعادة بعث المنظومة الصحية، تحدث السيد الوزير عن جملة الإجراءات التي قامت بها الوكالة الوطنية للدم منها مراجعة العديد من النصوص التنظيمية التي تنظم نشاط نقل الدم مطابقا لمعايير حقن الدم بأكملها.
كما تحدث البروفيسور بن بوزيد عن ثلاث استراتيجيات وطنية يجري العمل على اعدادها بدعم تقني من مكتب منظمة الصحة العالمية في الجزائر، تتعلق ب :
-الإستراتيجية الوطنية لنقل الدم، بهدف تعزيز هذا النشاط في ظل الابتكارات و التقنيات الجديدة.

  • إنشاء و تسيير احتياطي استراتيجي للدم في إطار الوقاية من المخاطر الكبرى و التعامل مع الكوارث. الهدف منه هو الحفاظ على المستوى الأمثل لاحتياطي الدم و منتجاته لمواجهة أي مخاطر كبيرة قد تنشأ بسبب طوارئ طبيعية استثنائية أو نتيجة للأنشطة البشرية.
  • ترقية التبرع بالدم من أجل غرس ثقافة التبرع بالدم في مجتمعنا و خاصة بين الشباب من أجل ضمان إمدادات مستدامة ومستمرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الإحتفال باليوم الوطني للتبرع بالدم المصادف ل 25 أكتوبر من كل سنة تم تكريم عدد من الجمعيات المتبرعين الأوفياء بهدف تشجيعهم عن القيام بهذه العملية الانسانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل