النفط الجزائري سجل ارتفاع قدره 12.50 دولار في شهر فيفري المنصرم

م .ك15 مارس 2022آخر تحديث :
النفط الجزائري سجل ارتفاع قدره 12.50 دولار في شهر فيفري المنصرم

سجلت أسعار الخام المرجعي الجزائري “صحارى بلاند” ارتفاعا ب 12.50 دولار في شهر فيفري المنصرم، مدفوعة بزيادة الطلب والتوترات الجيو-استراتيجية، حسبما أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في تقريرها الشهري الصادر يوم الثلاثاء.

و حسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية فإنه وفقا للبيانات الواردة في التقرير, فإن المتوسط الشهري لسعر الخام الجزائري انتقل من 88,21 دولار للبرميل في شهر جانفي الماضي الى 100,71 دولار في فيفري الماضي أي بارتفاع نسبته 14,2 بالمائة.

و احتل صحارى بلاند المركز الثاني في قائمة أغلى أنواع الخامات المكونة لسلة “أوبك” في فيفري بعد الخام الأنغولي جيراسول (100,78 دولار للبرميل).

و يتم تحديد سعر الخام الجزائري, وفقا لأسعار البرنت, الخام المرجعي لبحر الشمال المتداول في سوق لندن, بعلاوة اضافية بالنظر لخصائصه الفيزيائية والكيميائية التي تفضلها مصانع التكرير و جاء ارتفاع سعر صحارى بلاند الجزائري في سياق التهاب الاسعار الذي ميز السوق الدولية خلال شهر فيفري الماضي بالنظر إلى “اساسيات قوية للسوق النفطية وإلى المخاوف من حدوث اضطرابات في الامدادات في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في اوروبا الشرقية” كما ما اشار التقرير إلى أن انتاج الجزائر بلغ في شهر فيفري الاخير 978 الف برميل في اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل