قطاع الاتصالات يعمل على ربط ثلثي المنازل بشبكة الأنترنت الثابت في آفاق 2024

عمار22 مارس 2022آخر تحديث :
قطاع الاتصالات يعمل على ربط ثلثي المنازل بشبكة الأنترنت الثابت في آفاق 2024

 كشف وزير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية كريم بيبي تريكي اليوم الثلاثاء بالبليدة أن استراتيجية قطاعه تهدف إلى ربط ثلثي المنازل عبر الوطن بشبكة الأنترنت الثابت في آفاق 2024.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي ختاما لزيارة العمل و التفقد التي قادته للعديد من المشاريع التابعة لقطاعه بالولاية أن “مخطط عمل الحكومة يقضي بربط ثلثي المنازل عبر الوطن بشبكة الأنترنت الثابت في آفاق سنة 2024 ” مضيفا أنه سيتم ربط مليوني منزلا إضافيا بهذه الخدمة في آفاق 2024.

وأشار إلى أن الجزائر تحصي حاليا 2ر4 ملايين منزل مرتبطة بشبكة الهاتف الثابت، بزيادة 100 ألف منزل تم ربطه منذ بداية السنة الجارية بهذه الخدمة، أي ما يعادل نصف المنازل على المستوى الوطني.

  • وذكر السيد بيبي تريكي أنه سيتم في إطار الإستراتيجية المسطرة مع مختلف القطاعات ربط جميع الأحياء الجديدة و المدن الجديدة بتقنية الألياف البصرية إلى غاية المنازل كما هو معمول به بالنسبة لربطها بمختلف الشبكات (مياه، صرف صحي، كهرباء و الغاز) و ذلك لتوفير هذه الخدمة للمواطنين.

وأضاف الوزير ان الجزائر تحصي ما يقارب 40 مليون مشترك في الجيل الثالث و الرابع للهاتف النقال لافتا إلى أن “الرهان حاليا هو كيفية تحسين النوعية و بذل مزيد من الجهود لتقديم خدمة جيدة”.

وبالمناسبة ثمن الوزير مبادرة إتصالات الجزائر التي تقوم بها هذه الأيام في مسعى التعريف و التسويق لمختلف المنتجات التكنولوجية التي تقدمها هذه المؤسسة لفائدة المواطنين.

كما ألح السيد بيبي تريكي على ضرورة تسريع الأشغال الخاصة بتغيير الكوابل النحاسية بالألياف البصرية بما يسمح بمنح المشتركين  خدمة ترقى لتطلعاتهم.

  • كما أوصى الوزير بضرورة التركيز على تحسيس أكثر من 10 ملايين حامل لبطاقة دفع إلكتروني (سواء بطاقة دفع بنكية أو الذهبية) بالخدمات التي يمكنهم الإستفادة منها عن طريق الأنترنت و “هو ما يمكنهم تفادي عناء التنقل إلى الوكالات التجارية من خلال دفعها من محل إقامتهم”.

من جهة أخرى، ثمن السيد بيبي تريكي الجهود المبذولة محليا في القطاع والتي مكنت من فتح 13 مكتبا بريديا السنة الفارطة على مستوى ولاية البليدة داعيا المسؤولين إلى بذل المزيد من الجهود لتدارك النقائص سيما منها ما تعلق بتخفيض الكثافة البريدية الولائية المقدرة بمكتب بريدي لكل 15 ألف مواطن في حين أن المعدل الوطني يقدر بمكتب بريدي لكل 10 آلاف مواطن.

كما ألح الوزير على ضرورة التنسيق بين السلطات المحلية من أجل وضع حيز الخدمة الموزعات المالية الجديدة المقدرة ب 6 التي استفادت منها الولاية السنة الجارية وذلك بوضعها في الأماكن الآهلة بالسكان او تلك التي تعرف ضغطا كبيرا على المكاتب البريدية.

وشدد الوزير عبر مختلف المحطات التي حل بها على ضرورة التسريع في آجال إنجاز المشاريع المبرمجة لوضعها حيز الخدمة وتوفير خدمة عمومية تتماشى و تطلعات المواطنين.

  • وقام المسؤول الأول للقطاع خلال هذه الزيارة بتدشين ثلاثة مكاتب بريدية جديدة وعدد مماثل من الوكالات التجارية لإتصالات الجزائر، كما وقف على مشروع انجاز مركب بريدي ببوينان سيكون بعد دخوله حيز الخدمة صرحا هاما لما يقدمه من خدمات بريدية للمواطن.

كما تم في إطار هذه الزيارة تكريم أربع مؤسسات مصغرة شبانية نظير مشاركتها الفعالة في عملية إنجاز شبكة الألياف البصرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل