‏الكرملين: سنستخدم النووي في هذه الحالة.. وعملية ‎أوكرانيا تسير وفق الخطة

نور23 مارس 2022آخر تحديث :
‏الكرملين: سنستخدم النووي في هذه الحالة.. وعملية ‎أوكرانيا تسير وفق الخطة

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، يوم الثلاثاء إن روسيا لن تستخدم أسلحة نووية إلا إذا كان وجودها مهدداً، مؤكداً أن العملية في أوكرانيا تسير وفق الخطة ولم يعتقد أحد أنها ستستمر ليومين فقط، وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية.

وتفصيلاً، أوضح “بيسكوف” أن الهدف الرئيس من عملية مدينة ماريوبول الساحلية، هو القضاء على كل الوحدات القومية الأوكرانية، مشيراً إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ناقشا المفاوضات الروسية الأوكرانية عبر اتصال هاتفي بينهما، وفقاً للعربية نت.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الكرملين أن المحادثات الهادفة إلى وضع حد للأعمال العسكرية ليست “جوهرية” بشكل كافٍ.

وقال “بيسكوف” للصحافيين، بحسب ما نقلت “فرانس برس” هناك عملية ما تجري، لكننا نريد أن نرى مفاوضات أكثر نشاطاً، وجوهرية بدرجة أكبر”، وفق تعبيره.

وأضاف أن المحادثات “أبطأ وأقل مغزى مما نود”، مضيفاً أن بلاده سلمت كييف مسودة لبعض الوثائق، لكن الأوكرانيين استجابوا لبعضها فقط.

إلى ذلك، أوضح أن بلاده لا تنوي نشر ملخص المباحثات مع الجانب الأوكراني، معتبراً أن من شأن تلك الخطوة أن تضر بعملية التفاوض.

يشار إلى أن المفاوضات السياسية بين الجانبين كانت انطلقت في 28 فيفري الماضي أي بعد 4 أيام من العملية العسكرية التي وصفها الرئيس الروسي حينها بالمحدودة، إلا أنها سرعان ما توسعت ووصلت إلى محيط كييف.

إلا أن تلك المحادثات التي عقدت على مدى 4 جولات أولى على الحدود البيلاروسية، وثانية وثالثة بالقرب من حدود بولندا، ورابعة عبر الفيديو، لم تفضِ حتى الساعة إلى توافقات واضحة، من أجل وقف النار والتوصل إلى حل سياسي.

وتتمسك موسكو بحيادية الجارة الغربية، ونزع سلاحها، والاعتراف بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، فضلاً عن التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وألمحت كييف إلى إمكانية القبول ببعض التسويات في ما يتعلق بالناتو، إلا أنها ربطتها بضرورة إخضاعها لاستفتاء أو تصويت شعبي، كما طالبت بانسحاب كافة القوات الروسية من أراضيها.

أمام هذا المشهد وصف عدة مسؤولين من الجانبين المفاوضات بالصعبة والمعقدة، فيما ناشد زيلينسكي أكثر من مرة عقد لقاء مباشر مع بوتين، ما رفضه الكرملين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل