وزير الصحة يشرف على مراسيم التوقيع على الميزانية البرامجية لمنظمة الصحة العالمية لسنة 2022-2023 .

عمار28 مارس 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يشرف على مراسيم التوقيع على الميزانية البرامجية لمنظمة الصحة العالمية لسنة 2022-2023 .

اشرف وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم الاثنين 28 مارس 2022 بمقر الوزارة على مراسيم التوقيع على الميزانية البرامجية لسنة 2022-2023 ، حيث وقع كل من المدير العام للوقاية وترقية الصحة الدكتور فورار جمال وممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر السيد نوهو امادو على هذه الميزانية .

حضر مراسيم التوقيع كل من الامين العام لوزارة الصحة السيد سايحي عبد الحق ورئيس الديوان الدكتور بوشلاغم سماعين واطارت الادارة المركزية .

بهذه المناسبة،رّحب وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، في البداية بممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر وأعضاء الوفد المرافق له.

كما أشاد السّيد الوزير، بالشراكة التي تعود مع منظمة الصحة العالمية إلى عقود مضت وتطورت معالأهداف الصحية الوطنية، و أن العالم يدرك الدور الريادي لمنظمة الصحة العالمية في معالجة المسائل الصحيةالعالمية، و تصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوفير الدعم التقني للبلدان ورصد الإتجاهات الصحية وتقييمها

في حين أكّد وزير الصحة، على أن المنظمة ملتزمةبتحقيق الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة، والدول الاعضاء وجميع الاطراف المشاركة مدعوون إلى ” ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع في جميع الأعمار”،مسلطا الضوء على دعم منظمة الصحة العالمية للمصادقة على استئصال عدد من الأمراض المعدية والقضاء عليها، حيث شهدت الميزانية البرامجية السابقة للفترة 2020-2021،تنفيذا مُرضًيا للأنشطة المدرجة، على الرغم من تأثرهابأزمة كوفيد-19.

كما ثَمَّنَ البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، الفرصة التي أُتِيحَت له للتوقيع على الميزانية البرامجية 2022-2023،و التي تُعَّدُ جزءًا من برنامج العمل العام الثالث عشرلمنظمة الصحة العالمية.

و في ذات السياق، أكّد وزير الصحة أنه تمَّ إعداد هذا البرنامج في إطار مُنَسَق وتوافقي بين مديريات الإدارةالمركزية والمؤسسات الخاضعة لإشرافها ومنظمة الصحة العالمية، و الأخذ في الإعتبار الأولويات الوطنية التيتغطي 5 مجالات تعاون تقع في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفا، أّن تنفيذ هذه الميزانية البرامجية الجديدة يجب أن يخضع للمراقبة والتقييم المستمرين.

من جهته, أوضح السيد أمادو أن التوقيع على برنامج العمل للفترة 2022-2023, يأتي ضمن مخطط برنامج العمل الشامل لمنظمة الصحة العالمية, ويتمحور حول 3 محاور كبرى في إطار مرافقة الدول لتعزيز منظومتها الصحية حسب الأولوية وتزويدها بالخبرة اللازمة. ولفت إلى أن “الجزائر من بين الدول التي تمتلك مستوى نظام صحي متطور, ما جعل مواطنيها يتمتعون بصحة جيدة, كما رفع متوسط العمر فيها إلى 77 سنة”.

وفي الختام، جَدَّدَ البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد،ترحيبه بالتزام منظمة الصحة العالمية دعمها للجزائر فيالرؤ ية المتمثلة في تحقيق التغطية الصحّية الشاملة من أجلرفاه مواطنين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل