فرنسا :ماكرون يرفض استقالة رئيسة الوزراء

نور21 يونيو 2022آخر تحديث :
فرنسا :ماكرون يرفض استقالة رئيسة الوزراء

قدمت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن استقالتها إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، وذلك في أعقاب خسارة تحالف الرئيس للأغلبية المطلقة في البرلمان، ولكن ماكرون رفض استقالتها، بحسب ما أفاد قصر الإليزيه لوكالة “فرانس برس”.

وسيجري ماكرون “المشاورات السياسية اللازمة من أجل تحديد الحلول البناءة الممكنة لخدمة الفرنسيين”، حسبما ذكرت الرئاسة الفرنسية، قبل سلسلة اجتماعات مع قادة الحزب يومي الثلاثاء والأربعاء في الإليزيه.

وتأتي استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية بعد يومين من خسارة حزب الرئيس ماكرون الأغلبية في البرلمان الفرنسي، في نتائج وصفتها رئيسة الوزراء بأنها “خطر على فرنسا”.

وأظهرت نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية التي جرت الأحد، نيل تحالف “معاً” بزعامة ماكرون 245 من المقاعد الـ577 في الجمعية الوطنية، مقابل 131 للائتلاف اليساري بقيادة جان لوك ميلانشون، و89 لحزب “التجمّع الوطني” اليميني المتطرف، فيما حصل حزب “الجمهوريين” من يمين الوسط وحلفاؤه على 61 مقعداً، علماً أن الأغلبية تبلغ 289 مقعداً.

وتشكل هذه النتيجة تراجعاً عن النصر الساحق في انتخابات عام 2017، حين فاز حزب ماكرون، “الجمهورية إلى الأمام”، مع حليفه الوس طي حزب “الحركة الديمقراطية”، بـ350 مقعداً، مقابل 17 مقعداً لحزب “فرنسا الأبيّة” بزعامة ميلانشون، و8 مقاعد لحزب “التجمّع الوطني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل