خبراء الصحة : موجة الأنفلونزا لهذا العام هي الأعنف منذ 5 سنوات

نور21 أكتوبر 2022آخر تحديث :
خبراء الصحة : موجة الأنفلونزا لهذا العام هي الأعنف منذ 5 سنوات

قال المدير العام لمعهد باستور فوزي درار،في تصريحه لإذاعة سطيف اليوم الجمعة، إن خبراء الصحة يؤكدون أن موجة الأنفلونزا لهذا العام هي الأعنف منذ 5 سنوات، مضيفا أنه ما يُميز الأنفلونزا لهذا الموسم، هو الخروج من الجائحة التي سببت تراجعا كبيرا في عدد المُلقحين.

وأكد درار على أهمية حملة الوقاية والتلقيح لكثير من الفئات، مُذكّرا أنه يتم تسجيل 650 ألف وفاة بالأنفلونزا و 5 ملايين يدخلون المستشفى سنويا عبر العالم.

وأوضح البروفيسور درار، أن “لقاح فيروس كورونا والجائحة أنسانا اللقاح الخاص بالأنفلونزا لذاك تراجعت نسبة التلقيح مؤخرا وهناك نقص مناعة كبير في المجتمع”.

وكشف مدير معهد باستور أن قوة هذه الموجة ستكون نهاية ديسمبر وبداية جانفي، مؤكدا أنه يجب تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص قبل الوصول إلى الذروة، مضيفا: “وزعنا إلى حد الساعة مليون و 500 جرعة عبر كل ولايات الوطن، ولنا الكمية الكافية”.

وحذّر البروفيسور ، من خطر انتشار فيروس VRS، قائلا: “ينتشر في هذه الأيام فيروس VRS عند الأطفال بشكل كبير غاب لسنوات، لكنه عاد ويجب الحذر منه، هو فيروس تنفسي وسينتشر بقوة موازاة مع فيروس الأنفلونزا”.

وأضاف: “في المرحلة الحالية من أكتوبر ونوفمبر نسبة الأنفلونزا لا تتعدى 15 بالمائة من مرضى الفيروسات التنفسية، لكن من المُرتقب أن تصل إلى 95 بالمائة شهر جانفي المقبل”.

وبخصوص الحالة الوبائية المُتعلقة بفيروس “كورونا”، أكد درار أن “الكوفيد لم ينته بعد، نُسجل يوميا حالات جديدة، كما نُسجل حالات أكثر مستقبلا، وعلينا أن نستعد لأي تغير طارئ”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل