وزيرة الخارجية البلجيكية تنفي دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية

نور
2022-11-06T09:57:44+01:00
الأخبار
نور6 نوفمبر 2022354 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
وزيرة الخارجية البلجيكية تنفي دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية

نفت وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب، أن تكون قد أعلنت دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية، كما نقلته وسائل إعلام الرباط عنها، مشددة على أنها دعت إلى حل عادل ودائم للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية الرسمية، عن حجة لحبيب أن حديثها عن الحكم الذاتي كجهد مغربي هو “دعوة لاستئناف المباحثات التي توقفت منذ أكثر من عامين، وإيجاد حل للنزاع”.

و خلافا لماجاء في وسائل الإعلام المغربية، فإن وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، قد وصفت مخطط الحكم الذاتي للرباط في الصحراء الغربية بالجهد، مجددة أمام نظيرها المغربي ناصر بوريطة دعم بلادها لحل عادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع وفق لوائح الأمم المتحدة.

وكان حجة لحبيب قد قالت في ندوتها الصحفية مع بوريطة، أنها تطرقت إلى مسألة الصحراء الغربية، مؤكدة أنه من المهم استئناف المسار السياسي، حيث أن الوصول إلى حل سياسي متفاوض عليه وعادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع، أمر ضروري، وأضافت: “بلدنا يدعو إلى وقف إطلاق النار، ويدعم المسار السياسي للأمم المتحدة. وجددنا دعمنا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، وندعم دور البعثة الأممية لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) من أجل إحراز تقدم في المسار السياسي للنزاع”.

وقد ورد في بيان الخارجية البلجيكية، أنه بالنسبة لمشروع الحكم الذاتي للمغرب ورد كنقطة فرعية تؤكد فيها بلجيكا أنه يعد جهدا مغربيا يمكن أن يشكل قاعدة للحل شرط أن يكون مقبولا من قبل الطرف الآخر للنزاع وهو جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.