تكريم باحثين جزائريين تقديرا لإنجازاتهم العلمية ومساهماتهم الفكرية

م .ك
الأخبار
م .ك19 نوفمبر 202277 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
تكريم باحثين جزائريين تقديرا لإنجازاتهم العلمية ومساهماتهم الفكرية

تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة تكريم ثلة من الباحثين الجزائريين من طرف مؤسسة وسام العالم الجزائري، وهذا تقديرا لإنجازاتهم العلمية ومساهماتهم الفكرية.

وخلال حفل نظم بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الاقتصادية، السيد ياسين ولد موسى، وعدد من أعضاء الحكومة، تم تكريم العالم المجاهد يوسف منتالشتة الذي كان له الفضل في ربط الجزائر بخط الانترنت انطلاقا من إيطاليا سنة 1993, كما رافق عدة مشاريع في هذا المجال من بينها مشروع بريد الجزائر والخطوط الجوية الجزائرية، فضلا عن قيامه بعدة مهام، على غرار إدارة البرنامج الحكومي الدولي للمعلوماتية لمنظمة اليونسكو من 1970 إلى 1981.

وتم أيضا تكريم الدكتورة نشيدة قصباجي مرزوق التي أنشأت أول خريطة لسرعة الرياح في الجزائر، بالإضافة الى مساهمتها في العديد من الإنجازات مثل مشروع محطات الطاقة الشمسية على الطريق السريع ومشاريع أخرى على المستوى الدولي, وهي تمتلك 9 براءات اختراع.

كما كرمت مؤسسة وسام العالم الجزائري المهندسة المعمارية نعيمة بن كاري بوديدح التي حققت إنجازات هامة وألفت عدة كتب في مجال تخصصها.

وفي كلمة له بالمناسبة, أكد السيد بوغالي أن “جزائر اليوم التي اختارت طريقها نحو التجديد, عازمة على تخطي كل الحواجز والعراقيل”، مبرزا دور العلماء في البناء الحضاري للوطن من خلال المناهج والبرامج المسطرة في كل المجالات وعلى جميع الأصعدة.

وأعرب عن يقينه بأن “علماءنا لن يدخروا جهدا في سبيل الأخذ بيد الأمة نحو التقدم ومواكبة الأمم والشعوب التي قطعت شوطا كبيرا في ذلك حتى نستدرك ما ضيعناه من الفرص”.

و أكد المشرف العام لهذا الوسام, محمد موسى بابا عمي أن هذا التكريم يعد “عرفانا للجهود المبذولة من قبل علماء الجزائر الذين وهبوا حياتهم خدمة للعلم والمعرفة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.