اسبانيا تهاجم اقتراح بروكسل بتحديد سقف سعر الغاز

نور24 نوفمبر 2022آخر تحديث :
اسبانيا تهاجم اقتراح بروكسل بتحديد سقف سعر الغاز

اتهمت الحكومة الإسبانية، الأربعاء، المفوضية الأوروبية بأنها «تهزأ من العالم» بمقترحها تحديد سقف مؤقت لسعر الغاز مؤكدة أنها «ستعارض ذلك بشدة».

وقالت وزيرة الانتقال البيئي الإسبانية تيريسا ريبيرا للصحافة «طلبنا من المفوضية الأوروبية وضع اقتراح، وفي اللحظة الأخيرة، قدّم لنا هذا الاقتراح، وهو ليس اقتراحاً» واصفة الآلية التي ترغب بها بروكسل بأنها «مهزلة».

وتابعت «ما سيولده هذا الاقتراح هو عكس التأثير المنشود: سيؤدي إلى زيادة أكبر في الأسعار، ويعرض للخطر كل سياسات السيطرة» على التضخم متهمة المفوضية بأنها «تهزأ من العالم».

اقترحت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، آلية مؤقتة للحد من أسعار الجملة في سوق الغاز المرجعي في الاتحاد الأوروبي، لكن بشروط قاسية جداً بغية إقناع الدول الأعضاء المترددة في تبني هذه الآلية.

وأكدت ريبيرا «أعلم أن هناك استياء شديداً لدى غالبية الدول الأعضاء» تجاه هذا الاقتراح، مشيرة إلى أن مدريد ستعارض بشدة هذه الآلية خلال اجتماع وزراء الطاقة الأوروبي الخميس.

وأضافت أن «المفوضية ستستمع إلى أمور قاسية للغاية من الغالبية العظمى من الوزراء» داعية بروكسل إلى «تقديم اقتراح جاد، وإلا سنتوقف ببساطة عن دعم مقترحات المفوضية بشأن قضايا أخرى قد تكون مهمة بالنسبة إليها».

وتهدف الآلية إلى تحديد سقف اعتباراً من الأول من جانفي، لأسعار العقود الشهرية (تسليم الشهر التالي) في السوق الهولندية، «بورصة الغاز» الأوروبية المستخدمة كمرجع في غالبية تعاملات المشغلين في الاتحاد الأوروبي.

ستشغل الآلية تلقائياً بمجرد تجاوز الأسعار 275 يورو/ ميغاواط ساعة لمدة أسبوعين متتاليين، شرط أن تكون أعلى من 58 يورو على الأقل من «متوسط السعر المرجعي العالمي» للغاز الطبيعي المسال لمدة عشرة أيام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل