بكلمات “نابية” لأول مرة.. ‎بايدن يشتم ‎بوتين و ‎الكرملين يرد بغضب

Berkane Mohamed Nadir22 فبراير 2024آخر تحديث :
بكلمات “نابية” لأول مرة.. ‎بايدن يشتم ‎بوتين و ‎الكرملين يرد بغضب

في خضم مسلسل التصريحات النارية المتبادلة بين الولايات المتحدة وروسيا، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجنون”، وذلك خلال حفل لجمع التبرعات الأربعاء في كاليفورنيا. وسارع الكرملين بالرد بالقول إن التعليقات التي أدلى بها الرئيس الأميركي عن الرئيس بوتين تحط من قدر الولايات المتحدة وأولئك الذين يستخدمون مثل هذه المفردات.

وألقى بايدن كلمة مقتضبة خلال المناسبة التي أقيمت في سان فرانسيسكو وحضرها مجموعة صغيرة من الإعلاميين، ووجه إلى بوتين شتيمة بذيئة .

وكان يتحدث عن تغير المناخ، فقال “لدينا أشخاص مجنونون مثل بوتين وآخرين، وعلينا دائمًا أن نقلق بشأن الصراع النووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ”.

ويأتي استخدام بايدن هذه النعوت القوية بحق بوتين في أعقاب مناسبات أخرى وصفه فيها بأنه “سفاح” و”مجرم حرب”، خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكان بايدن قد سُمع يشتم أحد صحافيي شبكة “فوكس نيوز” ويصفه بالوصف البذيء ذاته، في زلة لسان أمام ميكروفون مفتوح في كانون الثاني 2022.

ولم يفوت بايدن الفرصة لمهاجمة منافسه المحتمل في الانتخابات الأميركية المقررة في تشرين الثاني 2024 الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد أن قارن نفسه بنافالني وشبه الأحكام الصادرة بحقه بأنها شكل من أشكال الشيوعية.

في المقابل، رد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصف بيسكوف خلال حديثه مع الصحفيين تصريحات الرئيس بايدن الأخيرة بـ”المخزية والمعيبة”، مضيفًا أن هذا النوع من العبارات التي استخدمها رئيس دولة مثل الولايات المتحدة من غير الممكن أن تؤثر على رئيس دولة أخرى، لا سيما الرئيس بوتين.

واعتبر بيسكوف أن الرئيس بايدن يظهر سلوكاً على نمط “كاوبوي” هوليودي وهو راغب بذلك، لكن ذلك غير ممكن. وقال “هل استخدم السيد بوتين كلمة فظة واحدة لمخاطبتكم؟ لم يحدث هذا قط. لذلك، أعتقد أن مثل هذه المفردات تحط من قدر أميركا نفسها”.

وفي وقت سابق اعترف بايدن بأن الولايات المتحدة ليست لديها معلومات حول أسباب وفاة نافالني. ومع ذلك، ألقى بايدن باللوم فعليا على القيادة الروسية فيما حدث.
وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ستعلن الجمعة المقبل عن حزمة عقوبات صارمة جديدة على روسيا بسبب وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني في السجن.

ودعت وزارة الخارجية الروسية الجمعة الماضي، الولايات المتحدة لإظهار ضبط النفس وانتظار نتائج الفحص الطبي حول وفاة نافالني.

وكانت إدارة السجون الروسية قد أعلنت وفاة المعارض أليكسي نافالني، يوم الجمعة الماضي، في السجن فور عودته من فسحة دورية في ساحة السجن، وأن التحقيق لا يزال مستمرًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل