“متلازمة الكوخ” … تحدي العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الحجر

نور10 أغسطس 2020آخر تحديث :
“متلازمة الكوخ” … تحدي العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الحجر

تعتبر متلازمة الكوخ من الاضطرابات النفسية التي نتجت عن العزل المنزلي، وثبت أن أكثر من مليوني شخص بإيطاليا يعانون منها، رغم تقليص الإجراءات التي فرضتها تفشي فيروس كورونا حول العالم، بحسب الجمعية الإيطالية للطب النفسي (SIP).
ومتلازمة الكوخ ليس الاضطراب النفسي الوحيد المحتمل أن يسببه فيروس كورونا، بل يرجح الأطباء النفسيين أن يصاب بعض سكان العالم بمرض نفسي يدعى “اضطراب ما بعد الصدمة”، يتعرض له الشخص بعد المرور بموقف ضاغط أو حادث مروع أو تغير مفاجئ وجذري في إيقاع الحياة اليومية الروتينية، وصنفته الجمعية الأمريكية للطب النفسي ضمن اضطرابات القلق الشديدة، التي يصاحبها أعراض مزعجة، تتفاوت شدتها من مريض لآخر.
تم استخدام كلمة “متلازمة الكوخ من قبل رواية الجريمة والعقاب لفيودور دوستويفسكي عام 1866، وفيلم تشارلي تشابلن عام 1925 The Gold Rush. وهو مصطلح أطلقته الجمعية الإيطالية للطب النفسي بعد ملاحظة سلوك الناس في العودة إلى الحياة لطبيعتها.

وعرف علم النفس متلازمة الكوخ لأول مرة سنة 1900 بين الصيادين والمنقبين عن الذهب في أميركا، حيث كان يشعر بعضهم بقلق كبير من الخروج من الأكواخ بعد أشهر طويلة من العيش فيها.

وأوضح المختصون أن هذا الاضطراب النفسي يتمثل في القلق المؤلم الذي يواجه الشخص أو مجموعة من الأشخاص عندما يكونون في مكان معزول أو في أماكن ضيقة لفترة طويلة، لافتين إلى أن الفرد يعاني بحالة مثل العزلة داخل كوخ عطلة في الريف، أو قضاء فترات طويلة تحت الماء في غواصة.

أعراض متلازمة الكوخ

– الخمول.
– الحزن أو الاكتئاب.
– صعوبة التركيز.
– سرعة الانفعال والعصبية.
– القلق المستمر.
– الشعور بالأرق أو صعوبة الاستيقاظ من النوم.
– الرغبة في الحصول على القيلولة بصورة متكررة.
– زيادة الرغبة في تناول الطعام.

كيفية التغلب على متلازمة الكوخ

1- التعرض لأشعة الشمس
قد يصعب عليك الخروج من المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا، ولكن يمكنك الاستفادة من أشعة الشمس الغنية بفيتامين د المضاد للاكتئاب عن طريق تناول وجبة الإفطار في بلكونة غرفتك أو ممارسة الرياضة صباحًا في حديقة منزلك.

2- تناول الأطعمة المحسنة للمزاج
تتأثر الحالة المزاجية بطبيعة الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، لذلك احرص على اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مأكولات تساعد على تحسين المزاج، مثل المكسرات والشوكولاتة الداكنة وبعض الأسماك، و في المقابل، يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الاضطرابات المزاجية، مثل الوجبات السريعة والحلويات.

3- استخدم عقلك
ابحث عن طرق جديدة لشغل وقت فراغك، فبدلًا من الجلوس لفترات طويلة أمام الألواح الإلكترونية، مثل التليفزيون والهاتف المحمول والكومبيوتر، يمكنك اغتنام فرص المكوث في المنزل لتحقيق بعض الأهداف المؤجلة، مثل الحصول على دورات تدريبية أون لاين لاكتساب مهارات جديدة تثقل خبرتك الوظيفية والحياتية أو اتباع حمية غذائية للحصول على قوام مثالي وممشوق.

4- ممارسة الرياضة

غلق صالات الجيم بسبب فيروس كورونا، ليس سببًا يمنعك من ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، كل ما عليك فعله هو تخصيص غرفة من غرف المنزل وتعزيزها بالأدوات التي ستحتاجها لأداء التمارين، مثل الدمبل والسجادة الرياضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل