تاريخ النشر: 10 أغسطس 2020

المصدر:
نباتات الزينة السامة
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

يتداول الكثير مقاطع ومقالات مكتوبة أو مصورة عن خطر نباتات الزينة السامة وأنها وقد تسبب الموت أو سببته فعلاً خاصةً لدى الأطفال وترفق صور وأسماء لنباتات محددة مثل نبتة الديفنباخيا والتي لم يثبت علمياً أنها تسبب بالوفاة لأحد. سمية نباتات الزينة الداخلية وخطورتها فيه جزء غير كامل من الحقيقة جعلت البعض يتردد في اقتناء النباتات وتربيتها داخل منزله أو خارجه. مع أن نباتات الزينة تجعل البيت حديقة غناء سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه وتضفي على المكان جاذبيةً خاصة، وخضرة، وعبق. وألوان أزهار ترتاح لها النفس. ولا يقتصر الأمر على جمال صفات النبات بل يتعداه إلى جذب الفراشات الجميلة والطيور بالإضافة الى فوائدها الأخرى مثل تنقية الجو داخل المنزل من الملوثات وتحسين المزاج العام وغيرها من الفوائد التي التي ذكرناها في موضوع (من فوائد نباتات الزينة).

النباتات بشكل عام فيها ما هو سام وكون النبات سام لا يعني بالضرورة أنه مميت، وفيها ما تقتصر سميته على قليل من التحسس في الجلد أو الفم مثلاً وفيها ما هو ليس بسام مطلقاً. علماً بأن الحالات التي حدثت بها وفاة أطفال من جراء تناول أجزاء من نباتات الزينة هي حوادث نادرة جداً وتم تناولها بكميات كبيرة والتي يصعب حدوثها لمرارة طعمها وصعوبة أكلها من الأطفال. لذلك عليك معرفة النبات جيداً قبل أن تقتنيه في حال كان لديك اطفال لايستطيعيون التمييز. وتعويد الأطفال خاصةً على عدم العبث وعدم تناول أي شيء يجهله أو لا يعرفه. وإن كان الطفل صغيرًا لا يفهم فنرفع عن متناوله النباتات التي تعتبر من النباتات السامة والتعامل معها كما نتعامل مع المواد التي قد تؤذي الاطفال في المنزل لاقدر الله.

أمثلة على نباتات الزينة السامة

أكاليفا Acalypha species

أجلاونيما Aglaonema commutatum

صبار ألوي Aloe

شقائق النعمان Anemone coronaria

بيقونيا Begonia

كالاديوم Caladium species

عرف الديك Celosia species

نخيل السيكاس Cycas revolute

ديفنباخيا Dieffenbachia species

كلانشو Kalanchoe blossfeldiana

لانتانا Lantana camara

أمثلة على نباتات الزينة غير سامة:

أروكاريا إكسيلزا Araucaria excelsa

نخيل شاميدوريا إليجانس Chamaedorea elegans

نخيل الأريكا Chrysalidocarpus lutescens

فيكس بنجامينا Ficus benjamina

فيكس المطاط Ficus elastic

هبسكس Hibiscus rosa

نخيل الهويا Howea species

كورديلاين Cordyline terminalis

قوزمينيا Guzmania lingulata

أسبرجس Asparagus densiflorus

العنكبوت Chlorophytum comosum

تيلاندسيا Tillandsia cyanea

يوكا Yucca species

اليهودي التائه Trandescantia fluminensis

سرخسعش الطير Asplenium nidus

النباتات المذكورة بعضها داخلي وبعضها الآخر خارجي، كما أن بعض النباتات غير السامة قد تسبب العصارة الخارجة منها تهيجًا أو تحسسًا في الجلد عند البعض ومع ذلك فهي مدرجة ضمن النباتات غير السامة.

والخلاصة أن اقتناء نباتات الزينة آمنة إذا تم التعامل معها بالشكل الصحيح خصوصاً مع وجود الأطفال مع الحرص على القراءة عن كل نبتة وتعلم كيفية التعامل معها تجنباً للتحسس وكذلك لسلامة النبتة التي ترغب باقتنائها.

إقرأ ايضا

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟