مناظرة نارية بين بنس نائب ترمب ومنافسته هاريس نائب بايدن

مسعود زراڨنية8 أكتوبر 2020آخر تحديث :
مناظرة نارية بين بنس نائب ترمب ومنافسته هاريس نائب بايدن

 

شهدت المناظرة بين مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ومنافسته الديمقراطية كمالا هاريس نائب المرشح جو بايدن مساء الأربعاء هجمات شديدة منذ البداية بشأن تعامل إدارة الرئيس دونالد ترامب مع فيروس كورونا وذلك في الوقت الذي يكافح فيه البيت الأبيض لاحتواء بؤرة عدوى تسببت في إصابة الرئيس نفسه وعشرات آخرين من موظفي البيت الأبيض.‭‭ ‬‬

‭‭ ‬‬وبدت المناظرة في تناقض واضح مع المناظرة الرئاسية التي اتسمت بالفوضى الأسبوع الماضي إذ حافظت هاريس على مسارها في تناول عدة موضوعات أبرزها الرعاية الصحية والاقتصاد والتغير المناخي والسياسة الخارجية بينما دافع بنس عن سجل الإدارة الجمهورية طيلة فترة ترمب الرئاسية.

و في بداية المناظرة بجامعة يوتا في سولت ليك سيتي قالت هاريس :”لقد عاصر الشعب الأمريكي أكبر فشل لأي إدارة رئاسية في تاريخ بلدنا”.

وفي الجهة المقابلة، دافع بنس عن جهود الإدارة الأمريكية في مكافحة الفيروس ومنها قرار ترامب في أواخر جانفي بفرض قيود على الوافدين من الصين بؤرة الوباء.

وقال بنس “أود أن يعرف الشعب الأمريكي أنه منذ اليوم الأول وضع الرئيس دونالد ترامب صحة أمريكا في المقام الأول”.

وحافظ المرشحان على مسافة فاصلة بلغت 3.6 متر فضلا عن وجود حواجز زجاجية واقية في تذكرة بالوباء الذي أودى بحياة أكثر من 210 آلاف أمريكي وأحدث أضرارا جسيمة بالاقتصاد.

هاريس هاجمت  الرئيس الأمريكي على مزاعم دفعه 750 دولارا فقط كضرائب اتحادية على الدخل قائلة “عندما سمعت عنها أول مرة قلت بالحرف ’أنت تعني 750 ألفا؟’” وذلك في إشارة إلى تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز.

بدوره سعى بنس لصد الهجوم بتحويل التركيز إلى الاقتصاد وسياسة فرض الضرائب قائلا “من أول يوم، سيأمر (المرشح الرئاسي) جو بايدن برفع الضرائب عليكم”.

ومثل ما حدث في المواجهة بين ترامب وبايدن الأسبوع الماضي، خيم الحديث عن الوباء على المناظرة بين بنس وهاريس التي أدارتها سوزان بيج الصحفية بصحيفة يو.إس.يه توداي.

كمالا هاريس المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس مع زوجها ومايك بنس نائب الرئيس الأمريكي مع زوجته على المسرح في نهاية المناظرة في سولت ليك سيتي بولاية يوتا الأمريكية مساء الأربعاء. تصوير: بريان سنايدر – رويترز.

وفي سياق  ردها على سؤال بشأن إجازة أي لقاح محتمل، قالت هاريس إنها ستثق فقط في آراء العلماء وليس ترامب الذي روج من قبل لعلاجات لم تثبت فعاليتها.

بنس رد باتهام منافسته بأنها تقوض الثقة العامة في اللقاحات.

وهاجمت هاريس، وهي للتذكير أول امرأة سوداء تخوض السباق الرئاسي على بطاقة أحد الحزبين الرئيسيين، بنس في قضايا العرق وانتقدت ترامب لإحجامه عن التنديد بالمنادين بتفوق العرق الأبيض في مناظرة الأسبوع الماضي مع بايدن.

ورد بنس باتهام وسائل الإعلام بأنها أخرجت كلمات ترامب من سياقها مشيرا إلى أن الرئيس استنكر مرارا الجماعات العنصرية.

وتكتسب المناظرة أهمية أكبر نظرا إلى أن المتسابقين على دخول البيت الأبيض في السبعينيات من عمرهما، ترامب 74 عاما وبايدن 77 عاما بينما يريد كل من بنس (61 عاما) وهاريس (55 عاما) اثبات أن بإمكانهما دخول المكتب البيضاوي لقيادة البلاد إذا تطلب الأمر ذلك.

و حسب إسستطلاعات الرأي يتقدم بايدن على ترامب على مستوى البلاد، وتقدم بفارق 12 نقطة مئوية في أحدث استطلاع لرويترز/إبسوس. وأظهرت الاستطلاعات تقارب المنافسة في بعض الولايات المتأرجحة المرجح أن تحسم النتيجة وذلك رغم استطلاع رويترز/إبسوس الأربعاء الذي أظهر تقدم بايدن في ولاية فلوريدا بالغة الأهمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل