فاوتشي:“فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94,5% رائعة بشكل مذهل”.

مسعود زراڨنية17 نوفمبر 2020آخر تحديث :
فاوتشي:“فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94,5% رائعة بشكل مذهل”.

عبّر مدير المعهد الأمريكي للأمراض المُعدية أنطوني فاوتشي الاثنين 16 نوفمبر عن انبهاره بإعلان شركة موديرنا الأمريكية أنّ لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة تقارب 95% في مكافحة الفيروس، وفقا لما نشرته وكالة فرانس برس،حيث صرّح عضو الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا إنّ “فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94,5% رائعة بشكل مذهل”.

وأضاف عالم الأوبئة الشهير “ما من أحد كان يتوقّع أن تكون النّتيجة مذهلة إلى هذا الحدّ”.

للإشارة فإن لقاح “موديرنا” يرتكز على تكنولوجيا حديثة، تقوم على إدخال تعليمات وراثية إلى الخلايا البشرية، لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كورونا، وإحداث استجابة مناعية ضد هذا البروتين، وفق “فرانس برس”.

هي نفس التّكنولوجيا التي اعتمدها تحالف شركتي “فايزر” الأمريكية “وبايونتيك” الألمانية قبل إعلانهما الأسبوع الماضي، أن لقاحهما التجريبي المضاد لكورونا، أثبت فعالية بنسبة 90% في منع الإصابة بالفيروس.

وأشار فاوتشي لـ”فرانس برس”، إلى أن هاتين النتيجتين تؤكدان “سلامة هذه التكنولوجيا”، لأن “البيانات تتحدث عن نفسها بنفسها” وفق قوله.

في المقابل، حذر خبير الأمراض المعدية من أن الطريق مازال طويلًا في ظلّ الصعوبات اللوجستية التي تعترض عملية نقل جرعات اللقاح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل