تاريخ النشر: 15 ديسمبر 2020

المصدر:
هل صحيح يؤثر الطعام على الدماغ و السلوك الإجتماعي..؟!!
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

هل تساءلت يوما عما إذا كانت هناك علاقة بين ما نأكله وكيف تعمل عقولنا ؟ حسنًا، في حال أنك قد فكرت، فإن الجواب الصادم هو نعم.

إتضح حقًا أن عقولنا تتشكل وتعمل حسب ما نأكله، ولهذا فإنه ليس من الصادم معرفة أن ما نأكله يؤثر على عقولنا وأعمارنا.

في بريطانيا، أظهرت دراسة أُجريت في أحد السجون أن السجناء الذين تناولوا مستحضرات الفيتامينات كانوا أقل استعداداً للعنف. وفي ألمانيا، أثبتت أخصائية في علم النفس من جامعة “لوبيك” أن تركيبة الإفطار تؤثر على السلوك الاجتماعي .
🔸️ كيف تؤثرالأغذية السليمة والنمط الصحي على العقل ونمط عمله ؟
– الأوميغا 3:

عمليات التعلم والذاكرة تنتج كل الوقت عقد عصبية جديدة بين خلايا الدماغ ونحن بحاجة لتجدد مستمر وإمداد دائم من المواد الدهنية الضرورية التي تنتج أغشية جديدة وحماية كاملة لخلايا الدماغ. المصادر الأغنى بالأميغا 3 هي: الأسماك البحرية الطازجة، مثل سمك السلمون، المكريل، التونة، السردين، وزيت السمك كمكمل غذائي.
– كولين:

هي مادة تنتج من تحلل اللتسيتين وهو المركب الضروري لإنتاج الأسيتيل كولينAcetylcholine. الأغذية الغنية بالليتستين هي: صفار البيض، الكبد، اللحوم، الفستق، النخالة، الأرز الكامل ودقيق الشوفان.

الحديد، الزنك والكالسيوم- عناصر ضرورية لوظائف ولنمو الدماغ.
Désolé, la vidéo n’a pas pu se charger.(Code d’erreur: 101102)
– البروتينات:

يجب توفر الأحماض الأمينية لإنتاج الناقلات العصبية. فالأحماض الأمينية،مثل: تيروزين وتريبتوفان، ضرورية لإنتاج هرمونات الدماغ الأساسية (السرتونين والدوبامين). مصادر البروتينات الموصى بها هي: البقوليات، البيض، الأجبان والأسماك.
– الكافيين:

يمكن ان يمنحنا النشاط ويساعدنا على التركيز. الكافيين المنشط موجود في القهوة، الشوكلاطة والشاي، لكن تأثيره قصير الأمد ولا يفضل المبالغة في استهلاكه لأنه قد يسبب العصبية، عدم الراحة، اضطراب وتيرة ضربات القلب ومشاكل في النوم.

– مضادات الأكسدة:

تعتمد تغذية الانسان العصري على السكريات والأغذية المصنعة التي ينتج اثناء تحللها الاف الجذور الحرة. التدخين، التلوث البيئي وأشعة الشمس ايضا تجلب الجذور الحرة لجسمنا والتي تضر ايضا بالدماغ. مضادات الأكسدة هي التي تمنع عملها المدمر. العديد من الفيتامينات تستخدم كمضادات للأكسدة من بينها فيتامين E الموجود في الحبوب الكاملة، فيتامين C الموجود في الفواكة، الخضار الخضراء، كوانزيم Q10 الذي ينتج في الكبد بواسطة فيتامينات، B2، B6، B12 وحمض الفوليك، الذي يقل انتاجه مع التقدم في العمر ومع نقص الفيتامينات التي سبق ذكرها. حمض الليبويك كمكمل غذائي، فيتامين A الموجود في الفواكة والخضروات البرتقالية اللون، البيض، منتجات الحليب والشاي الأخضر. الأغذية الغنية ب- RESVATROL- مثل العنب الأحمر، الملفوف الأحمر، البرقوق وبالجلوتتيون مثل الأفوكادوا، الجريب فروت والبروكلي.
– المكسرات والشوكولاتة :

في المكسرات، البذور والشوكولاتة الداكنة توجد مضادات أكسدة مفيدة. الشوكولاطة تحتوي على مواد منشطة طبيعية مثل الكفايين والتائوبرومين، التي يمكن أن تحسن القدرة على التركيز. للاستفادة منها دون الاستهلاك الزائد للسعرات الحرارية، الدهون أو السكر،تناولوا نحو 30 غرام من المكسرات والشوكولاتة الداكنة يوميا.
– اللوتوئولين:

مادة فعالة الموجودة في الكرفس. وجد في التجارب والأبحاث، انها تساهم في تحسين وظائف الدماغ وخاصة في تحسين الذاكرة على المدى القصير.

– العنب البري:

أظهرت الأبحاث أن العنب البري يساعد في الحفاظ على الدماغ من نقص الأكسجين وقد يقلل أيضا من تأثير أمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل الزهايمر.
🔸️ما يجب تجنبه لجسم وعقل سليم ؟

1/ الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة والأطعمة المقلية.
2/ فائض السكريات البسيطة التي تسبب لنقص اتزان مستويات السكر في الدم.
3/ الابتعاد عن وجبات السريعة
4/ إنقاص من وجبات المصبرة ومشروبات غازية
5/ شرب الكحول.
6/ التدخين.

إقرأ ايضا

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟