دراسة: علماء يحذرون من الإفراط في تناول المضادات الحيوية

مسعود زراڨنية
صحةعلوم
مسعود زراڨنية17 يناير 2021197 مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
دراسة: علماء يحذرون من الإفراط في تناول المضادات الحيوية

في دراسة حديثة حذر علماء من الإفراط في تناول المضادات الحيوية، لأنها قد تسبب الإصابة بمرض عقلي خطير.

و حسب ما جاء في الدراسة أن كثرة تناول المضادات الحيوية، له مضاعفات خطيرة، بعد التأكد من أنه قد ينتج عنها انهيارات عقلية بسبب تناولها دون إشراف الطبيب، بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال الباحثون، إن المضادات الحيوية تؤدي إلى الإصابة بمرض الذهان، والإصابة بآثار نفسية حادة ناتجة عن استخدامها.

وتبين للباحثين أن تناول عقار الدوكسيسيكلين، من ضمن أثاره الجانبية الإصابة بمرض الذهان، حيث تفقد الأفكار والعواطف الاتصال بالواقع.

و حسب ما أوضحته الدراسة أن من بين أكثر من 6000 تقرير عن الآثار الجانبية لجميع أنواع الدوكسيسيكلين، 91 منها تتعلق بالذهان أو الهلوسة، وتوصل العلماء إلى دواء أن الدوكسيسيكلين ليس المضاد الحيوي الوحيد المرتبط بمشكلات نفسية مفاجئة وشديدة، حيث يوجد 14 مضادا على الأقل في يسبب زيادة مخاطر الإصابة بهذه المشاكل النفسية.

وأكدت الدراسة أن 1122 مصابا بالذهان تناولوا الفلوروكينولونات، وتبين أن الذهان هو تأثير ضار محتمل للعلاج بالمضادات الحيوية، بجانب أن بعض الأدوية تؤدي إلى تفاعلات معقدة مع المواد الكيميائية في الدماغ، تسمى الناقلات العصبية، والتي قد يكون لها آثار سلبية على الجهاز العصبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.