نجاح عملية زرع رئتين لمريض ‎كورونا من متبرع متعافٍ من الفيروس

نور21 مارس 2021آخر تحديث :
نجاح عملية زرع رئتين لمريض ‎كورونا من متبرع متعافٍ من الفيروس

قال أحد مستشفيات شيكاغو إن الأطباء أجروا بنجاح واحدة من أولى عمليات زرع الرئة المزدوجة في العالم على مريض مصاب بفيروس كورونا باستخدام رئتي متبرع تعافى من المرض.
وقال الجراحون في مستشفى نورث وسترن ميديسن إن المتلقي تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا العام الماضي وازدادت حالته سوءاً، لدرجة أنه كان يعتمد على أجهزة دعم الحياة وفي حاجة ماسة إلى عملية زرع.
وتم الحصول على الرئتين من متبرع ثبتت إصابته بالفيروس سابقًا، لكنه عانى فقط من أعراض خفيفة وتعافى من المرض، قبل وفاته لسبب غير ذي صلة بفيروس كورونا.
وذكر الأطباء سابقًا أن العمليات الجراحية المحفوفة بالمخاطر قد تصبح إجراءً قياسيًا لمرضى كورونا الذين هم على وشك الموت، وقال الدكتور أنكيت بهارات، أستاذ الجراحة المساعد في جامعة نورث وسترن الذي أجرى عملية الزرع في بيان صحفي “هذه علامة فارقة في عملية زرع الرئة”.
وأصيب المريض، وهو رجل من إلينوي في الستينيات من عمره ويعمل في مجال الرعاية الصحية بفيروس كورونا لأول مرة في ماي وفي نهاية المطاف تم وضعه على آلة التنفس خارج الجسم، حيث يتم ضخ دم المريض وتغذيته بالأكسجين خارج جسمه، مما يسمح للقلب والرئتين بالراحة.
وفي فيفري تم نقله المريض إلى مستشفى نورث وسترن ميديسن حيث تم وضعه على قائمة الزرع. وتعتبر عمليات زرع الرئة أكثر صعوبة بالنسبة لمرضى كورونا بسبب شدة الضرر الذي يلحقه الفيروس بالأعضاء، بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الأطباء انتظار تطهير الجسم من الفيروس للتأكد من عدم فشل أعضاء المريض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل