السفير الإيطالي : ايطاليا و الجزائر تتشاطران “نفس الموقف” من الأزمة الليبية

عمار1 سبتمبر 2021آخر تحديث :
السفير الإيطالي : ايطاليا و الجزائر تتشاطران “نفس الموقف” من الأزمة الليبية

اكد سفير ايطاليا بالجزائر جيوفاني بوغلييزي الذي استقبل يوم الثلاثاء بمقر يومية ليكسبريسيون ان ايطاليا و الجزائر تتشاطران “نفس الموقف” من الازمة الليبية، سيما فيما يخص مغادرة المرتزقة و عدم التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية.

كما نوه سفير ايطاليا بالدور “الايجابي” للجزائر في تسوية الازمة الليبية، موضحا ان بلاده “تولي اهمية كبيرة لما سينبثق” عن اجتماع بلدان الجوار الليبي، الذي اختتم امس الثلاثاء بالجزائر بعد يومين من الاشغال.

و تابع السيد جيوفاني بوغلييزي “اننا نشاطر الجزائر نفس المواقف من الملف الليبي سيما فيما يخص مغادرة المرتزقة و عدم التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية و كذا تسوية الازمة الليبية”.

للتذكير ان اشغال الاجتماع الوزاري لبلدان الجوار الليبي قد انطلقت يوم الاثنين الماضي بالجزائر بهدف مساعدة الليبيين على استكمال مسار المصالحة الوطنية سيما عبر الاسراع في تنظيم الانتخابات العامة المرتقبة في 24 ديسمبر 2021.

  • و شارك في الاجتماع الذي تراسه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية في الخارج، رمطان لعمامرة، وزراء خارجية كل من ليبيا و تونس و مصر و النيجر و تشاد و السودان و جمهورية الكونغو.

و قد اكد السيد لعمامرة و نظيرته الليبية نجلاء المنقوش خلال الندوة الصحفية بعد اختتام الاجتماع على ضرورة اشراك بلدان الجوار الليبي في تسوية الازمة  التي تعرفها البلاد.

كما اعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية ان “مسالة انسحاب المرتزقة و الارهابيين و القوات غير النظامية تعتبر مسالة جوهرية يقوم عليها نجاح الانتخابات” الرئاسية و التشريعية المزمع تنظيمها في ديسمبر المقبل في ليبيا.

و فضلا عن الازمة اللببية فقد تطرق سفير ايطاليا بالجزائر الى مسالة التعاون الثنائي بين الجزائر و روما سيما على الصعيد الاقتصادي.

  • و اضاف “ان لدينا امال كبيرة في الاصلاحات الاقتصادية الجارية في الجزائر سيما في تحسين مناخ الاعمال و كذا الاصلاحات البنكية” معربا عن امله في ان “تخصص لايطاليا مكانة هامة في اطار هذه الاصلاحات”.

و بالنظر الى جاذبية السوق الجزائرية التي تتوفر على عديد المزايا منها اليد العاملة الشابة و المؤهلة و انخفاض اسعار الطاقة، فقد اكد الدبلوماسي الايطالي قائلا “اننا نريد الذهاب بعيدا مع الجزائر”.

في هذا الصدد, اعلن السفير الايطالي عن تنظيم منتدى كبير للاعمال في الجزائر و الذي سيكون مخصصا استثنائيا للمؤسسات المصغرة.

و في سياق هذا الزخم الجديد للعلاقات الجزائرية الايطالية، فانه ينتظر تنظيم احداث اخرى خلال الاشهر المقبلة منها زيارات على مستوى عال حسب ذات الصحفية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل