16 أفريل… ذكرى استشهاد البطل سويداني بوجمعة

نور16 أبريل 2022آخر تحديث :
16 أفريل… ذكرى استشهاد البطل سويداني بوجمعة

تحل يوم 16 أفريل ذكرى استشهاد البطل سويداني بوجمعة هذه سيرته

المولد والنشأة:

ولد الشهيد سويداني بوجمعة يوم 10 جانفي 1922 بمدينة قالمة، مات والده ” لخضر بن علي ” وعمره لا يتجاوز الأربع سنوات، التحق بمقاعد الدراسة بالمدرسة الفرنسية لامبير ” Ecole de Lambert” ” محمد عبدو حاليا” ثم انتقل إلى الثانوية أين تحصل سنة 1939 على القسم الأول من شهادة البكالوريا، اضطر لمغادرة مقاعد الدراسة و التوجه إلى الحياة العملية حيث عمل في مطبعة أحد المعمرين.

نضاله وكفاحه:

انضم الشهيد سويداني بوجمعة إلى فوج “النجوم” التابع للكشافة الإسلامية الجزائرية بمدينة قالمة، وكان من الأعضاء المؤسسيين لفريق ” الترجي الرياضي الإسلامي القالمي” عام 1941، انضم سنة 1942 إلى الحركة الوطنية وانخرط في صفوف حزب الشعب، دخل الشهيد السجن سنة 1943 بسبب مواقفه الرافضة للتمييز والتسلط الفرنسي ضد الجزائريين وبعد خروجه من السجن استدعي سنة 1944 لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية بثكنة عين أرنات قرب مدينة سطيف ثم حول إلى مدينة قالمة، شارك في مظاهرة عارمة قام بها شباب مدينة قالمة يوم 01 ماي 1945 بمناسبة اليوم العالمي للشغل، بعد مجازر08 ماي 1945م أدرك سويداني بوجمعة أن ما أخد بالقوة لايسترجع إلا بالقوة ، لذلك بدأ بجمع الأسلحة إلى أن أكتشف أمره و أودع الشهيد السجن في شهر جويلية 1946 ليقدم للمحاكمة بمحكمة الجنايات بقالمة يوم 19 ديسمبر 1946م التي حكمت عليه بـــ 18 شهرا سجنا نافذة.
انضم الشهيد بعد استنفاذه العقوبة إلى المنظمة الخاصة حيث أشرف على عملية تدريب المناضلين، في سنة 1951 انتقل للإقامة بالبليدة أين لقب بــ “سي الجيلالي” شارك في اجتماع مجموعـة الاثنين والعشرين وعين مساعدا للقائد ” رابح بـيـطـاط ” في المنطقة الرابعة، قاد ليلة الفاتح نوفمبر 1954م هجوما استهدف ثكنة بوفاريك.

  • استشهاده: استشهد سويداني بوجمعة يوم 16 أفريل 1956م في حاجز للدرك الفرنسي بوادي مزفران قرب القليعة.

من أقواله :

” لقد علمنا الفرنسيون ونحن في مقاعد الدراسة النشيد عن الحرية، لكن عندما يسمعوننا نطالب بـهــا نواجه بالتقتيل مثلما كان الحال في مجازر 08 ماي “
” الثورة كالشجرة تقتضي الرعاية والعناية حتى تمد جذورها في الأعماق، هكذا الثورة ربت جذورها في البلاد وسوف تستقل الجزائر طال الأمد أم قصر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل