القولون العصبي أعراضه و أسبابه و الأكلات المفيدة و الضارة

نور17 يوليو 2020آخر تحديث :
القولون العصبي أعراضه و أسبابه و الأكلات المفيدة و الضارة

القولون العصبى يعتبره الأطباء من أكثر الأعراض المرضية شيوعا، ويعانى المريض بالقولون العصبى من أعراض مرضية كثيرة، ومن الشائع أن يزعج القولون العصبى مريضه على الدوام وفى كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام، فالآلام والانتفاخات والشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة عند مرضى القولون العصبى.

والقولون العصبى كما يعتبره الكثير من الأطباء متلازمة، فهو مشكلة تلازم صاحبها، لذا يجد أغلب الأطباء أن التعامل السليم من قبل المريض مع القولون العصبى هو مهادنته، وضبط نظامه الغذائى بما، وأن يتبع نظام حياة صحى كى يكون أقل عرضه لالتهابه ونوباته المتكررة.

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثّر على القولون وتتسببب في تهيجه أكثر ، لذلك يجب تفاديها والابتعاد عنها قدرَ الإمكان ، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال هذه المأكولات وتأثيرها على القولون.

الثوم : أكدّت الدراسات الطبيّة ، أنّ تناول الثوم بشكل منتظمٍ يفيدُ الجهاز الهضميّ ، وذلك لاحتوائه على مركّب الألليسيين الذي يدعمُ عملَ الحويصلات الموجودة في الغشاء المبطّن للمعدة والأمعاء ، مما يؤدي لإفراز العصارات الهاضمة المختلفة التي تساعد على هضم الطعام ، لكن تأثيره اللاذع يمكنُ أن يؤثر على القولون العصبيّ ويهيّجه ، لذلك يجب تناوله مع الحليب الطازج أو الزبادي ، لكي لا تؤثر حرقته على أنسجة المعدة المريضة.

المأكولات الدسمة : تعتبر الأطعمة الدهنيّة واللحوم الحمراء ، والمأكولات السريعة ، والمقالي ، والسمن بأنواعه ، والزيوت الحيوانية والنباتية ، من أكثر الأطعمة التي تهيّج القولون العصبيّ ، فهي ذات تأثير انقباضي حاد على جدار الأمعاء ، فتؤدّي لحدوث تقلّصات في البطن.

الأطعمة التي تسبّب الغازات : وهي أطعمة تنتج كميّة كبيرة من الغازات بعد هضمِها ، فتسبب بعض اضطرابات في عملية الهضم ، ويصاحبُها انتفاخ في البطن، ومن هذه المأكولات : العدس والحمّص ، والفول ، والمشروبات الغازية ، وبعض أنواع الخضروات ، بالإضافة للّبان الذي يملأ البطن بالغازات ، بسبب مضغه لمدّة طويلة.

المنبهات : تعمل المنبّهات كالشاي والقهوة ، وبعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين على تهييج القولون العصبيّ ، فهي تتشابه في تأثيرها مع الدهون ، حيث تتسبب في انقباض الأمعاء وإحداث تقلصات فيها.

الأطعمة الحارة : البهارات والتوابل بأنواها المختلفة ، والمخلّلات الحارّة.

المشروبات الغازية : فهي تحتوي على كميّة كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ البطن ، وتهيّج القولون العصبي .

أعراض القولون العصبي

يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبيّ من العديد من الأعراض المزمنة، ومن أبرزها :

آلام مزمنة في منطقة البطن ، مع التغوّط بشكل غير منتظم ، وقد يؤدي ذلك إلى الإمساك ، وقد تحدث حالةٌ من الإمساك المزمن تستمرّ لبضعة أيام.

انتفاح في البطن يصاحبه تكوّن الغازات بشكل كبير.

خروج سائل مخاطيّ مع البراز ، وبعض تشنّجات البطن.

الوقاية من مرض البولون العصبي :

_ مراجعة الطبيب : يجب إخبار الطبيب بكل الأعراض التي يشعر بها المريض، ونمط الحياة والغذاء المتبع ، والقيام بكافة الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب.

_ العلاج عن طريق الأدوية : لا توجد أدوية لعلاج القولون العصبي ، لكن يمكن تناول بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض التي تزيد من حدة المرض وذلك بناءً على تعليمات الطبيب.

_  تجنّب تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل : البقوليات ، والمشروبات الغازية ، والملفوف ، والقرنبيط ، والأطعمة كثيرة الدهون ، وتجنّب مضغ العلكة فهي تؤدّي إلى ابتلاع الهواء.

_ تجنب الأطعمة المحتوية على الجلوتين مثل : القمح والشعير وذلك للأشخاص الذين تتمثّل الأعراض لديهم بالإسهال المتكرر.

_ تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والخضار والفواكه ، وذلك في الحالات التي تتمثل الأعراض لديهم بالإمساك المتكرر.

_ شرب كميات كبيرة من الماء يومياً.

_تجنب المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين ، أو الشوكولاتة ، أو مشتقات الألبان.

_ تنظيم وجبات الطعام في أوقات محددة حتى يسهل على الأمعاء القيام بعملها بشكل أفضل.

_ تجنّب الحليب والجبنة للأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز.

_ ممارسة الرياضة لما لها من تأثير في التخفيف من التوتر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل